السبت 21 سبتمبر 2024

برلمانية: قرار الخارجية الأمريكية بوضع حسم على قوائم الإرهاب يضيق الخناق على الإخوان

برلمان16-1-2021 | 15:32

شددت النائبة إيريني ثابت جورج، عضو مجلس الشيوخ عن قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، على أن قرار وزارة الخارجية الأمريكية، بإدراج حركة حسم للمرة الثانية على قوائم الإرهاب، يدعم موقف مصر تجاه تلك التنظيمات المتطرفة التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية والتي حذرت مصر منها في أكثر من محفل خاصة خطر الإرهاب العابر للحدود.

 

وأوضحت إيريني ثابت لـ"الهلال اليوم" أن قرار الخارجية الأمريكية حكيم وسيساعدنا في القضاء على الإرهاب وجماعة الإخوان التي ترعى تلك الحركات، لافتة إلى أن هذه الخطوة ليست المرة الأولى التي يتم تصنيف حركة تابعة للإخوان على أنها إرهابية، فحركة حسم هى الثانية التي تم إدراجها كجماعة إرهابية بعد جماعة ولاية سيناء، مؤكدة أن هذه خطوات إيجابية تدعم موقفنا ضد الجماعات المعادية لنا.

 

وقالت:" بالفعل القرار سيؤثر على جماعة الإخوان بشكل كبير ويجعلها أكثر حرصًا وخوفًا، فذلك القرار سيساهم في إضعافهم وقد تدرج جماعتهم بشكل أكبر وأوسع ضمن قائمة الجماعات الإرهابية".

 

وأضافت أن جماعة الإخوان تعاني من ضعف كبير ولا يمكن أن تمثل أي تهديد لأمننا القومي خاصة في حالة العزلة الدولية والتحركات الواسعة التي تواجهها فضلا عن التوافقات الدولية الكبيرة التي يشهدها المجتمع الدولي بما يمثل مزيدا من التقييد لهذا التنظيم الإرهابي.

 

وعن تأثير القرار على دعم تركيا للتنظيمات الإرهابية، أكدت أن الدول الداعمة للإخوان يحكمها بشكل عام المصالح، فإذا كان للدولة مصالح مشتركة مع تلك الجماعة فسيؤثر القرار عليها، أما إذا لم يكن لديها مصالح معها فستكون داعمة للقرار وبجهود مكافحة الإرهاب.

 

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي عليه اتخاذ نفس النهج من أجل مكافحة الإرهاب، وخاصًة أن الإرهاب اخترق المجتمع الأوروبي ويتسبب في العديد من الكوارث لها، متوقعة اتخاذ قرارات مشابهة بشأن جماعة الإخوان ولكن ذلك لن يحدث في الفترة الحالية.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الخميس الماضي، إدراج حركة حسم رسميًا على قوائم التنظيمات الإرهابية الأجنبية، وفقًا للقسم 219 من قانون الهجرة والجنسية.