السبت 18 مايو 2024

ضبط نسخ تاريخية من مجلة «المصور» قبل تهريبها للإمارات وقطر

2-5-2017 | 21:41

ضبطت جمارك مطار القاهرة الدولي، مساء اليوم، إصدارات نادرة من مجلة المصور وجريدة الأهرام، فضلا عن مخطوطات وكتب يرجع تاريخها إلى أعوام 1884 و1955 و١٩٥٨، وخرائط تاريخية هامة لدول ليبيا والعراق و الكويت واليمن، قبل تهريبها داخل طرود شحن إلى دولتي قطر والإمارات.

وقالت مصادر جمركية في المطار إنه أثناء كشف مأمور الجمرك سامية عبدالستار - تحت إشراف مدير إدارة الحركة حاتم السيد الحملاوي، ومدير إدارة التعريفة حمدي السيد علي - على طردين يحتويان على كتب وخرائط وجرائد قديمة من المصور والأهرام، الأول صادر إلى قطر والثاني إلى الإمارات، طلب مدير الجمرك كمال توفيق شنودة بحجزهما للعرض على دار الكتب والوثائق .

وأوضحت المصادر أنه بتفتيش الطرد الصادر للإمارات تبين أنه يضم 3 كتب من النسخ النادرة، منها كتابين بعنوان «المنشورات والقرارات الصادرة عام 1884 م» و«المقتطف»، مع خرائط تاريخية متنوعة لمدينة بنغازي، ولدولة العراق وعاصمتها، وخريطة للكويت، وأخرى بعنوان «خارطة المصايف العراقية» و«العراق المصورة» و«الجنوب الغربي لليمن الطبيعية».

وبتفتيش الطرد الصادر إلى قطر، تبين أن يحتوي على 11 عددا من مجلة المصور من سنة 1924، وعددين قديمين من جريدة الأهرام، و15 كتابا من النسخ النادرة، منها كتاب دراسي للمرحلة الثانوية في عام 1955 بعنوان «الشرق الأوسط»، وكذلك كتاب بعنوان «أسد الصحراء قال لي»، وكتاب بعنوان «في الحجاز»، وكتاب «المملكة العربية السعودية كما عرفتها» طبعة بيروت الأولي في عام 1963.

وأمر مدير عام جمارك طرود البريد علي عبدالمنعم عليوة، ورئيس الإدارة المركزية للصادرات والواردات الجوية علي محمد محمود، بحجز الطردين، وعرض الكتب والوثائق والمستندات التاريخية على دار الكتب والوثائق القومية ودار المحفوظات للاختصاص .

وانتهى تقرير الخبراء المختصين من دار الكتب والوثائق إلى عدم خروج تلك الكتب والمجلات والخرائط إلى خارج الحدود المصرية، ومصادرتها لصالح دار الكتب، والاستفادة منها طبقا للقانون رقم 8 لسنة 2009م، الخاص بحماية المخطوطات.