الثلاثاء 28 مايو 2024

هايكو ماس: ترامب سيغادر البيت الأبيض لكنه سيستمر في تحريض أنصاره

عرب وعالم17-1-2021 | 17:47

قال وزير الخارجة الألماني هايكو ماس اليوم الأحد إن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب سيغادر البيت الأبيض وليس الشارع الأمريكي.


وفي حوار أجرته معه صحيفة (بيلد ام زونتاج) تعقيبًا على قرب انتهاء فترة ولاية ترامب و تنصيب جو بايدن، قال ماس "إن إحدى أكبر مهام جو بايدن هي إنهاء الاستقطاب في الولايات المتحدة. لسوء الحظ، لن يكون ذلك سهلاً لأن دونالد ترامب سيختفي من البيت الأبيض، لكن ليس من الشارع الأمريكي".


ووصف ترامب بأنه مخرب فكري .. مضيفًا أن ترامب سيستمر في قول أكاذيب أنه فاز في الانتخابات وسيحاول تحريض العديد من المتابعين من الخطوط الجانبية بأخباره المزيفة.


وحول مسؤولية ترامب عن اقتحام مبنى الكابيتول قال ماس "كل من يندفع يتحمل المسؤولية. لكن قبل ذلك بوقت طويل، ضلل ترامب الناس بالأكاذيب ونظريات المؤامرة. سمح أنصاره بأن يتم استغلالهم من أجل شخص بكل نرجسيته، لم يستطع تحمل هزيمة الانتخابات".


واعتبر ماس أيضًا أن ترامب عدو الديمقراطية، إذ أنه لم يفهم ولم يقبل قواعد لعبة الديمقراطية واستخدم آلياتها للوصول إلى السلطة، لكنه لم يفهم أبدًا أنه في الديمقراطية، فإن الخاسرين في الانتخابات النزيهة لهم صلة أيضًا بشكل منهجي.


ومضى ماس في انتقاد ترامب قائلاً "علينا قبول نتائج الانتخابات الديمقراطية - سواء أحببناها أم لا. على مدى أربع سنوات سعينا للحصول على أفضل تعاون ممكن مع الحكومة الأمريكية. كان ذلك صعبًا على أقل تقدير، لكن لم يكن لدينا خيار آخر".


ورغم تصريحات ماس، إلا أنه عبر عن عدم ارتياحه لفرص حظر من قبل وسائل التواصل الاجتماعي على حسابات الرئيس المنتهية ولايته.


وأردف "لا يمكن أن يكون قرار رئيس شركة في الولايات المتحدة هو من يُسمح له أن يقول ماذا وأين ليس كذلك. لهذا يجب أن تكون هناك قواعد تضعها الحكومات المنتخبة ديمقراطياً".


وشكك ماس في إمكانية تغير موقف الإدارة الأمريكية تجاه خط غاز (نورد ستريم 2) .. لافتًا إلى أنه لن يتغير جذريًا في عهد بايدن .. مضيفًا "الحكومة الفيدرالية مستعدة للتحدث والحوار لكن موقفنا الأساسي من المشروع لم يتغير".