الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

أستاذ علم اجتماع: زواج التجربة تلاعب بالشرائع ولا يحد من ظاهرة الطلاق

أخبار18-1-2021 | 13:01

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن مبادرة زواج التجربة تعد تلاعبا بالقوانين الإلهية والإسلامية، لذلك يجب أن يكون هناك مسائلة قانونية للمحامي الذي أطلق هذه المبادرة، لأنه دخل فى إطار لا يصح الحديث فيه، ويجب أن يكون متفهما للقوانين الإسلامية ودين الإسلام الحنيف، أو يستشير أحدا من رجال الدين فى مثل هذا الأمر أولا، الذي يرفض تماما التلاعب أو التشكيك فى العلاقات الزوجية، ولا يساير عاداتنا وتقاليدنا.


وأوضحت سامية خضر فى تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مثل هذه المبادرة لا تساهم في تقليل حالات الطلاق كما تدعي، بل ستفتح أبوابا للشيطان وستهدم الحياة الزوجية، لافتة إلى أن كل رجل يقبل على الزواج لابد وأن يكون مقتنعا بأنها حياة أبدية وليست سنوية، وأن الزواج علاقة مقدسة.


وأشارت أستاذ علم الاجتماع إلى أننا أصبحنا بعيدين عن الأمور الدينية، الأمر الذي ساهم فى انتشار مثل هذه المبادرات الخطيرة والعادات المخالفة لمجتمعاتنا، وأصبح كل من يريد أن يتحدث دون الرجوع إلى المتخصصين والخبراء فى هذا الموضوع.


وأكدت أن المظلوم فى هذا الأمر هم الأطفال الذين ينزلون إلى الحياة الدنيا لا يفقهون شئ، لذلك يجب أن يتم تكريم الطفل ونشأته فى بيئة مستقرة وآمنة فى إطار معقول، وليست محددة ومتفككة، لذلك هذا الأمر سيؤدي إلى التفكك الأسري.


وناشدت أستاذ علم الاجتماع وسائل الإعلام والمدارس والجامعات ورجال وعلماء الدين بالتوسع فى نشر الوعي، وعدم تناول الأمور من أطرافها والحديث عنها فى البدايات فقط، بل يجب التعمق والتوسع فى مناقشتها وإيجاد حلول لها، ومنعها إذا كانت تضر المجتمع وتهدد سلامته، مشددة على دور المجلس القومي للمرأة والجمعيات النسائية للوقوف فى وجه هذه المبادرة.


وثمنت أستاذ علم الاجتماع، رد الأزهر الشريف ورفضه التام لأي محاولات تشكك فى عظمة الزواج والحياة الزوجية، والتأكيد على الحب والوئام والرحمة والشفقة والمعاملة الحسنة بين الزوجين دون أي شروط أو ضغائن.


وأعربت عن أمنيتها بوقف مثل هذه المبادرات التى تعمل على تكسير وتفتيت المجتمع المصري، ومعالجة الدراما المصرية التى تكسر وتهدم فى العلاقات الزوجية عكس ما كانت تقوم به فى الماضي من ترسيخ مفاهيم الونس والتعاطف والشعور بالأمان والمسؤولية بين الزوجين وأنه عش هادئ وليس حرب مستمر، موضحة أن الأسرة فى علم الاجتماع هى النواة الأولي للمجتمع إذا انكسرت انكسر المجتمع.