الخميس 16 مايو 2024

رابطة المصنعين: مصر ستكون رائدة فى صناعة السيارات الكهربائية بحلول 2040

اقتصاد18-1-2021 | 14:02

قال أمين رابطة مصنعي السيارات، خالد سعد، إن شركة النصر وقعت اليوم على عقد لتجميع السيارات الكهربائية كخطوة نحو التصنيع، خاصة وأن السيارات الكهربائية لا تحتاج إلى محركات مثل السيارت الديزل والبنزين، حيث تعتمد بنسبة 65% على شحن البطارية.


وأضاف "سعد"، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أنه بحلول عام 2040 العالم سيتعامل بالسيارات الكهربائية، وستكون مصر رائدة في صناعة هذه السيارات إذا بدأت من الآن في الصناعة والتطوير ولم تتعرض لأي عوامل تؤدي إلى توقفها.


وأشار أمين رابطة مصنعي السيارات إلى أن سبب عدم تصنيع مصر للسيارات يرجع إلى ضعف حجم المبيعات في السوق المصري، فالمبيعات لا تتناسب مع بناء مصنع، خاصة وأن نسبة المبيعات في مصر تتراوح سنويا ما بين 180 ألف إلى 200 ألف سيارة، ولكي يتم صناعة السيارات فيجب أن يكون حجم المبيعات يتجاوز المليون، مؤكدا أن مصر بها صناعة تجميع وليس صناعة كاملة.


يذكر أن شركة النصر وقعت اليوم  على الاتفاقية الإطارية مع شركة دونج فينج للاستيراد والتصدير للسيارات الصينية بهدف تنفيذ مشروع السيارة الكهربائية في مصر، وذلك بحضور وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، والذي أكد أن شركة النصر للسيارات تخطو اليوم أولى الخطوات نحو تعميق وتوطين السيارة الكهربائية ( إيه 70 ) وهو المشروع الذي يهدف إلى تقليل الانبعاثات والحد من استخدام الوقود الأحفوري الذي يؤثر سلبا على المواطنين في مصر.