الإثنين 10 يونيو 2024

خبراء عن تطوير الدائري: مهم اقتصاديا وتجاريا.. ويوفر أوقات وأموال المواطنين

تحقيقات18-1-2021 | 20:19

تولي الدولة المصرية اهتماما بقطاع النقل بما فيه مشروع تطوير الدائري الذي سيسهم في إنعاش القطاعات الأخرى، وأكد خبراء أنه سيكون هناك تأثير إيجابي في تنشيط الحركة التجارية بين المحافظات وبعض الدول خاصة دولة السودان وليبيا، وسيوفر الوقت والمجهود في النقل وخاصة عربات النقل التي تحمل البضائع الصعبة والأشياء التي يجب توصيلها بأقصى سرعة مطلوبة.


وتفقد وزير النقل كامل الوزير، الأربعاء الماضي، منطقة الطريق الدائري من محور سعد الشاذلي الذي تم الانتهاء منه العام الماضي، حتى طريق إسكندرية الصحراوي، مؤكدًا أنه سيتم البدء الفوري في تطوير المنطقة وإزالة أي معوقات تعوق مشروع التطوير، وسيكون هذا المشروع صورة مشرفة أمام العالم كله، مشيرا إلى أن هناك مشاركة مع خبراء المرور في التنظيمات المرورية، والبدء في تطوير المشروع  حتى لا يحدث أي نوع من أنواع حوادث السيارات على الطرق.


أهمية تجارية واقتصادية

وعن هذا المشروع، قال الدكتور سامي عامر عميد كلية التخطيط العمراني الأسبق، إن فكرة تطوير الطريق الدائري هي المرور العابر داخل المدينة لأنه يخفف العبء والمجهود على المواطنين، مشيرا إلى أن جميع المصريين المسافرين إلى محافظاتهم يستخدمون الطريق الدائري من الخارج دون أن يعبر الطرق الداخلية، ومن المتوقع أن مشروع تطوير الدائري سيكون له فوائد كبيرة، مع ضرورة إضاءة الطريق بالكامل حتى يمنع حوادث السيارات للحفاظ على حياة المواطن.


وأشار في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إلى ضرورة تواجد خدمات لتصليح السيارات لأن عطل سيارة في هذا الطريق سيؤدي إلصى تعطيل الحركات المرورية على الطريق، مؤكدا أنه يجب تطوير المخارج الخاصة به والسلالم الخاصة بالمشاة والمنازل.


وأضاف أنه إذا لم يتم بناء الطريق الدائري ستكون القاهرة مليئة بالزحام والتكدسات، فتطويره هام لمصلحة المواطن، مؤكدا أنه سيوفر البنزين والطاقة والوقت، وهدفه تحقيق السيولة المرورية. 


وأكد سامي، أن عربات النقل الثقيل ممنوعة من دخول القاهرة خلال تطوير الدائري، ويجب تخصيص حارة للنقل الثقيل للمرور منها بعيدا عن السيارات الملاكي.

تسهيل الانتقال

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد الشامي، خبير اقتصاديات النقل ودراسات الجدوى، إن مشروع تطوير الطريق الدائري سيكون له فائدة كبيرة لاستيعاب أحجام المرور الكبيرة وتخفيف الضغط على الطرق ومنع تكدس السيارات والحماية من أي حوادث، مضيفا أن الطريق الدائري يشهد أعمال تطوير وصيانة شاملة لتسهيل الانتقال بين مناطق القاهرة الكبرى.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التطوير سيؤدي إلى تقليص الوقت في الانتقال وتقليل الضغط العصبي علي المواطنين والعاملين نتيجة التكدسات والذروة، ما يحسن من الحالة النفسية والصحية للمواطنين والعاملين في وظائف النقل الصعبة، ويؤدى إلي زيادة إنتاجية العاملين سواء بالحكومة أو القطاع الخاص أو الأعمال التجارية والاقتصادية كما انه يخفض من قيمة الأجرة التي يدفعها المواطن خلال رحلته الترفيهية أو العملية وسيؤدي ذلك إلى زيادة حوافزهم ودخلهم المادي.

 

وأضاف "الشامي"، أنه لا شك أن السيولة المرورية تقلل من حوادث السرقات التي تتم على الطرق الدائرية، كما تقلل استخدام الوقود، ما يساعد على زيادة حجم الإنتاجية في رفع كفاءة الاقتصاد المصري والناتج القومي للمواطن، مؤكدا أن هذا التطوير سيحقق عوائد هامة على كل المصريين.


وأشار إلى أن توسعات الطريق الدائري ستؤدي إلى تخفيض الوقت بالنسبة للمستثمرين ونقل البضائع والمنتجات، موضحا أن هناك خططًا للتوسع في إنشاء محاور ومخارج جديدة، ما يزيد من استثمارات قطاعات النقل.