الأحد 16 يونيو 2024

«الأطباء»: لقاح كورونا لم يثبت ضررًا على مرضى القلب

أخبار19-1-2021 | 12:59

قال الدكتور رشوان شعبان، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، واستشاري أمراض القلب، إن الأبحاث العلمية التي تم إجرائها على لقاح كورونا لم تثبت وجود أي ضرر من أخذ مريض القلب جرعة من لقاح كوفيد 19، لذا ننصح مرضى القلب بأخذ جرعة اللقاح، خاصة وأنهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف شعبان، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن هناك تحذيرات نصدرها دائما لمرضى القلب خلال الفترة الراهنة، وهى ضرورة ارتداء الكمامة والقفازات وعدم التواجد بقدر الإمكان في المناطق المزدحمة، مشيرا إلى أن هناك بعض المرضى يتوهمون أن الكمامة تسبب لهم ضيق تنفس وهذا غير صحيح، فارتدائها يطلب تعود.

ونصح مرضى القلب بأخذ أقراص من فيتامين سي وأقراص الزنك والكالسيوم، وذلك للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدا أن الفيروس يشكل ضررا كبيرا على مرضى القلب، لذا يجب أن يكون لديهم حرص في المحافظة على انفسهم.

وكانت جمعية القلب الأمريكية أصدرت بيانًا يدعو الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو تاريخ من النوبات القلبية أو السكري إلى التطعيم باللقاح فيروس كورونا.

ويذكر أن الأفراد المصابين بأمراض في القلب أكثر عرضة للوفاة، فطبقا لآخر إحصائية فإن عدد الأشخاص الذين يصابوا بأمراض القلب 226 لكل 100 ألف شخص، أي أن هناك أكثر من 250 ألف معرض للوفاة جراء الإصابة بمشاكل في القلب.