السبت 1 يونيو 2024

14 معلومة عن إدارة جودة الخدمات وإسعاد المتعاملين بـ"الكهرباء"

اقتصاد20-1-2021 | 21:51

تطورات جديدة يشهدها قطاع الكهرباء في مصر، خاصة بعد ربط الخدمة بتكنولوجيا الاتصالات، من أجل تحسين الخدمة المقدمة للعملاء، إذ حرصت الوزارة على إنشاء خدمة جديدة يطلق عليها إدارة جودة الخدمات وإسعاد المتعاملين في الشبكة، تتميز بعدة محاور رئيسية، وهي ما تواصلت إليه بوابة "دار الهلال"، من مصادرها الخاصة بالوزارة، تتلخص فيما يلي:


- إعداد مقترح خطة لتحسين وتطوير الخدمات، وإيجاد آليات للتسهيل على كافة المواطنين من «كبار سن، أو ذوي احتياجات خاصة، أو مستثمرين».


- وضع خطة زمنية لتطبيق معايير جودة الخدمة لكل قنوات تقديم الخدمات من حيث تدريب الموظفين، قناة تقديم الخدمة، مشاركة المواطنين في وضع اقتراحات لتطوير الخدمات المقدمة.


- تعزيز العلاقات بين قطاع الكهرباء والمشتركين لضمان تقديم خدمات وفق معايير تفوق توقعات المواطنين والتحقق من رضا العملاء.


- إعداد نموذج موحد لمراكز  خدمة الجمهور تشمل توحيد المحور الهندسي والتكنولوجي وبناء القدرات البشرية ومراقبة إتاحة الخدمات.


- الاهتمام بجودة الخدمات المقدمة لكبار السن ولذوي الإعاقة، حيث تم التوقيع علي بروتوكول بتاريخ 1-7-2021 تشمل إتاحة خدمة تلقي الشكاوي من ضعاف السمع وصعوبات التخاطب من خلال تطبيق واصل الذي يعمل بلغة الإشارة، وجاري إتاحة المنصة الإلكترونية لذوي الإعاقـة، كذلك إتاحة شاشات تعمل باللمس في 25 فرع خدمة.


-كما تم وضع كبار السن وذوي الإعاقـة في قائمـة الأولوية في المعاينة، وتركيب العداد وذلك للمتقدمين لتركيب العدادات الكوديةــ في حالة عدم وجود معوقات.


-جاري تطبيق معايير لجودة الرد على الشكاوي، تشمل المدة الزمنية اللازمة  ــ الإجراءات ــ الآلية المناسبة للرد على كل نوعية شكوي وبالتنسيق مع إدارة خدمة المواطنين بوازرة الكهرباء.


- وضع جدول زمني لتنفيذ تطبيق معايير جودة الخدمات المقدمة وقنوات تقديمها تمهيدا لتنفيذ خطة لتحقيق سعادة المتعاملين.


- الاشتراك في متابعة وتنفيذ حملات التوعية  للخدمات المقدمة يهدف لنشر الوعي بين المواطنين بالمجهودات المبذولة لقطاع الكهرباء.


- المتابعة الدورية لمؤشرات الأداء وإعداد تقارير متابعة الخدمات ونسب الإنجاز.


- تشجيع وبناء قدرات موظفين خدمة العملاء من خلال خطة موضوعـة لتعزيز انتماءهم عن طريق إجراء تقييم شامل لقدراتهم وتدريبهم، حيث أنهم اساس لتحقيق جودة الخدمات المقدمة.


- إعداد ميثاق للمتعاملين يتبنى أفضل السياسات العالمية لتوضيح حقوق وواجبات مقدم الخدمة وطالب الخدمة.


- المتابعة والإشـراف على مراكز الخدمـة لشركات التوزيع التابعـة للشركة القابضة والمسئولة عن تقديم الخدمات بصورة مباشرة للمواطنين.


- التأكيد على عمليات الجودة لكافة الخدمات المقدمة من خلال قنوات  تقديم الخدمة «مراكز الخدمة ــ المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء ــ 121».


كانت الشركة القابضة لكهرباء مصر، قد أطلقت إدارة جديدة باسم "الإدارة العامة لجودة الخدمات وإسعاد المشتركين"، بهدف العمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وسرعة الاستجابة الشكاوى المقدمة للشركات التابعه لها.