الجمعة 17 مايو 2024

برلمانى: نظام التعليم الجديد يركز على الهوية المصرية

برلمان20-1-2021 | 23:10

ثمن النائب أحمد بلال، عضو مجلس النواب، رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير التعليم، والتي تقوم على تحويل المجتمع إلى المعرفة، مشيرًا إلى أن التعليم يجب أن يقوم على الفهم والإدراك والوعي بعيدًا عن التلقين والحفظ، لبناء شخصية إبداعية ونقدية.

وأكد عضو مجلس النواب، في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن المناهج الجديدة تعتمد على الفهم والوعي وإعمال العقل، بالإضافة إلي التركيز على الهوية المصرية، مشيرا إلى أن هذا التطوير عملية جيدة لكن ينقصه فهم القائمين على عملية التعليم، قائلا:"المعلمون لا يفهمون تفاصيل مشروع تطوير التعليم".

وانتقد بلال، حديث الدكتور طارق شوقي وإعلانه عن تفاصيل نظام امتحانات الثانوية العامة 2020/2021، اليوم، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، مضيفا: "لا يليق أن يعلن هذا الأمر اليوم، فكان من الأفضل أن يكون المعلمون لديهم معرفة عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة، وحتى الآن المعلمون ليس لديهم معرفة كاملة عن الامتحانات حتى يكونوا مؤهلين لتدريب الطلاب على النظام الجديد".

وتابع عضو مجلس النواب، أن هناك فجوة كبيرة بين خطة تطوير التعليم وبين القائمين على تنفيذ المشروع وهم "المعلمون"، لافتا إلى الأحوال الاقتصادية المتدهورة التى يعانى منها المعلم المصري، متسائلا: كيف لوزير أن يطبق كل هذا التطوير في العملية التعليمية، باعتماده على معلم حالته الاقتصادية متدهورة؟.

ولفت إلى أن التعليم الفني هو أساس النهضة والتقدم، ولا يمكن لأحد أن ينكر  جهود التعليم الفني في عمل طفرة صناعية لمصر، لكن التعليم الفني في مصر لا يحظى باهتمام من البعض، لعدم توافر الإمكانيات التي تساعد خريجي هذا النوع للحصول على فرصة عمل.