الأربعاء 26 يونيو 2024

4 أسباب وراء ترهل الثدى.. وخبير يكتب روشتة الوقاية

سيدتي21-1-2021 | 15:26

مع تعدد حالات الوضع والرضاعة تصاب كثير من النساء بترهلات في منطقتي الثدي والبطن ما يفقدهن جاذبيتهن؛ فهل من سبل للعلاج والوقاية؟

 

وفي هذا الإطار، قال الدكتور فيصل سعيد، أستاذ الجراحة العامة والتجميل، أن أسباب ترهل منطقتي الثدي والبطن عند عدد كبير من النساء متعددة، وأهمها:


-تعدد مرات الحمل للسيدات حيث ينتج عنها الكثير من المتغيرات في جسم المرأة والتي من أهمها تراكم الدهون في جدار البطن الأمامي وحول الثديين؛ مشيراً الى الثدي يكون أكثر تأثراً بالتغيرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة بعد الحمل والرضاعة لافتاً الى أن هذا التغيير قد يتمثل في تضخم حجم الثدي وترهله أو ضموره.


-التقدم في العمر حيث قد ينتج عنه اما تضخم كبير في الثدي في حالة ارتفاع نشاط الغدد اللبنية أو ضمور للثدي في حال انخفاض نشاطها 

-تناول بعض الأدوية الهرمونية عن طريق الفم أو الحقن حيث من بين اعراضها الإصابة بهذه الترهلات.


- الحالة النفسية للمرأة؛ حيث تؤثر الحالة النفسية السيئة للمراءة على زيادة الافرازات التي من شأنها أن تزيد من ترهلات الثدي


وأكد "سعيد" أن أفضل سبل الحماية والوقاية من ترهلات الثدي على النحو التالى:


-التغذية الصحية خاصة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تتواجد في الخضروات التي تتميز بالألوان الحمراء والصفراء والخضراء.


-المحافظة على وزن معتدل للجسم من خلال الحرص على ممارسة الرياضية وخاصة تمرينات شد الصدر الخفيفة.  


وأوضح أن العلاج التجميلي لترهل الثدي يتمثل في عمل جراحة لتصغير الثدي وتتم عن طريق استئصال الدهون المحيطة بمنطقة الثدي وإعادة الاستدارة إلى مكانه الطبيعي، وذلك في حالة التضخم، أما في حالة ضمور الثدي فتم جراحة تكبير للثدي من خلال الحقن.