الجمعة 10 مايو 2024

«محاكمة زيوس» على خشبة الهناجر.. الليلة

فن21-1-2021 | 16:51

تستضيف خشبة مسرح مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية، مساء اليوم، العرض المسرحي "محاكمة زيوس"، من تأليف الكاتبة اللبنانية سونيا بوماد، وبطولة وإخراج الفنان عمرو قابيل؛ وهو من إنتاج فرقة مركز الهناجر للفنون، الذي يشرف عليها الفنان محمد دسوقي، مدير عام المركز، التابعة لقطاع الإنتاج الثقافي، مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بفيروس كورونا.


وعن فريق العمل، فقد قام بتصميم ديكور العرض للفنان عمرو الأشرف، وأزياء ريم شاهين، وتأليف الموسيقى حازم الكفراوي، والأداء حركي الفنانة مروة مصطفى، وتصميم دعاية مصطفى عوض، وفوتوغرافيا عادل صبري، تصميم إضاءة محمد عبدالمحسن، ماكياج لؤا رشدان، مكساج ومادة فيلمية محمد الكاشف، مساعدو الإخراج صافي، آية، ربيع، مخرج منفذ حازم الكفراوي، الأداء الصوتي إهداء الفنانة القديرة سوسن بدر.

تدور أحداث المسرحية، التي تنتمي إلى فن عروض "المونودراما"، ومستوحاة من الأساطير الاغريقية، حول فكرة المعرفة والصراع بين الشك واليقين؛ لتطرح بذكاء وأسلوب أدبي بليغ وبسيط يصل إلى فكر ووجدان المتلقي
العديد من القضايا والأفكار الإنسانية التي تصلح لكل زمان ومكان. وهي أول أعمال سونيا في المسرح المصري، بعد رحلة طويلة في كتابة الرواية، حصلت من خلالها على العديد من الجوائز العالمية.

تقول الكاتبة سونيا بوماد إن مسرح "المونودراما" من أصعب أنواع المسرح حيث يعتمد على الممثل الواحد "وهي تجربة جديدة ومغامرة كبيرة، أقوم بها مع الفنان عمرو قابيل، الذي أوضح أن أهمية النص وقيمته الأدبية والفلسفية
الكبيرة هي التي جعلته يخوض هذه المغامرة الفنية، خاصة أنه على مستوى الإخراج المسرحي يقدم رؤية جديدة تعتبر مفاجأة للجمهور المصري، كما أنه اضاف للعرض شخصية درامية تمثل معادلا حركيا لبعض المشاعر والمواقف التي يتعرض لها زيوس وتقوم بهذه الشخصية الفنانة مروة مصطفى.


    Dr.Radwa
    Egypt Air