الإثنين 24 يونيو 2024

نادر نور الدين: مشروع الفيروز رفع حجم الاكتفاء الذاتي من الثروة السمكية إلى 80%

اقتصاد23-1-2021 | 15:24

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن مشروع الفيروز للاستزراع السمكي الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، عمل على رفع حجم الاكتفاء الذاتي من الثروة السمكية إلى 80%، وخفض نسبة الاستيراد من الخارج إلى 20%.


وأضاف نور الدين في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن كل المشروعات التنموية في الاستزراع السمكي والثروة الحيوانية والدواجن تضيف للأمن الغذائي في مصر، في التوسع في  إنتاج البروتين بمختلف أنواعه سواء مشروعات الثروة السمكية أو أيضا المشروعات البتلو وتنمية الثروة الحيوانية، تعطي للمستهلك خيارات للتنوع ما بين كل أنواع البروتين سواء كان البروتين الصحي من الأسماك والدواجن أو بروتين اللحوم الحمراء.


وأوضح أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن مصر كانت تعاني من  انخفاض نصيب الفرد من استهلاك البروتين، إلا أن الرئيس السيسي وجه بضرورة التوسع في مشروعات الأمن الغذائي، التي تساهم في خفض أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، ومؤخرا لاحظنا تراجع أسعار اللحوم الحمراء في السوق المحلي بفضل مشروع البتلو الذي عمل على زيادة المنتج في السوق مما خفض الأسعار.


وتوقع نور الدين التوسع في مشروعات الثروة السمكية سيؤدي أيضا للانخفاض الأسعار في الأسواق بحيث تكون في متناول الفقراء، مؤكدا أن هذا يحسن بكثير من صحة المواطن المصري، خاصة وأن الأسماك تمد الجسم باليود وتحارب أمراض الغدة الدرقية.


وأشار إلى أن العالم اتجه خلال السنوات الأخيرة إلى الاستزراع السمكي بنسبة 80% من الناتج العالمي للأسماك، فيما تراجع الصيد المفتوح ليسجل نحو 20% فقط من إجمالي إنتاج الأسماك، وذلك يرجع إلى اتجاه العالم على مدار 100 عام للصيد الجائر للأسماك، مما أدى إلى استهلاك كل الأسماك الموجودة في البحار والمحيطات.


وأوضح أن مشروعات الاستزراع السمكي التي تتجه إلى الحكومة المصرية اليوم، هي مسايرة للموكب العالمي في التوسع في الاستزراع السمكي، لنسجل حجم الإنتاج السمكي من هذه المزارع نحو 80%، وأصبحت مصر تحتل المرتبة الثالثة في الاستزراع السمكي وإنتاج سمك البلطي.


وأكد أن مشروعات الاستزراع السمكي تضيف إلى الاقتصاد المصري وتساهم في  القطاع الزراعي في الناتج القومي المحلي، وتضيف للأمن الغذائي وتقليل الفجوة المائية، مشيرا إلى أن خلال فترة قريبة كانت نسبة استيراد الأسماك من الخارج تسجل نحو 60%، واليوم أصبحنا نستورد 20%، أي أننا حقننا تقدم كبير في مجال الأمن الغذائي وتقليل الفجوة الغذائية خاصة في من البروتين وتوفير كافة البروتين السمكي والداجني والحيواني.


وأشار إلى أن نستورد الأسماك من روسيا لانخفاض أسعارها، مثل سمك الماكريل الذي يتراوح سعره في السوق المحلي ما بين 20 جنيها إلى 30 جنيها.