الأربعاء 26 يونيو 2024

برلمانيون عن التطعيم بلقاح كورونا: توزيعه سيبدأ بالأطقم الطبية ثم أصحاب الأمراض المزمنة.. والدولة تعاقدت على 20 مليون جرعة

تحقيقات24-1-2021 | 16:57

بدأت مصر ، اليوم الأحد، حملة التطعيمات ضد فيروس كورونا، والطواقم الطبية، بعدما تسلمت أول شحنة من اللقاحات التي طورتها مجموعة الصين الوطنية للصناعات الدوائية "سينوفارم" في ديسمبر، فيما أكد برلمانيون أن هذه الخطوة تكتسب أهمية كبرى وأن الأولوية بعد الأطقم الطبية ستكون لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، موضحين أن هذا التوزيع سيكون وفقا لمعايير محددة.


كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أعلن أمس بدء توزيع لقاح كورونا الصيني "سينوفارم" على الفئات الأولى بالتطعيم، اعتبارًا من اليوم الأحد، مضيفا خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف المصرية، خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد أن مصر ستتسلم نهاية الأسبوع الجاري، نوعًا جديدًا من اللقاحات التي تم اعتمادها لمكافحة فيروس كورونا، وستصل أولى شحناته قبل نهاية الأسبوع الجاري. 


وقالت وزيرة الصحة المصرية، الأسبوع الماضي، إن مصر ستحصل على 40 مليون جرعة من خلال التحالف الدولي للقاحات "جافي" تكفي لتطعيم 20 مليونا أو 20% من سكان مصر كما تم عمل منظومة تسجيل للقاحات الخاصة بفيروس كورونا، للطواقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة، لافتا إلى أن هناك نوعين من المواطنين لهم الأولوية فى التطعيم بلقاح كورونا الجديد، هما المرضى الأكثر عرضة للوباء، والأكثر تأثرا بالمضاعفات. 


بدأت  حملة التطعيم باللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا بداية من مستشفى ابو خليفة بالإسماعيلية وذلك بعد إعلان السيسي حملة التطعيم.


أصحاب الأمراض المزمنة بعد الأطباء

ومن جانبه، قال النائب عبدالمنعم شهاب، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه تم اختيار اللقاح الصيني "سينوفارم" بعد إثبات فعاليته، حيث خضع للعديد من التجارب المعملية على مدار أسبوعين فور استلامه، مشيراً إلى أنه تم اختيار اللقاح من خلال هيئة الدواء المصرية وممثلين من الخدمات الصحية بالقوات المسلحة فضلا عن منظمة الصحة العالمية. 


وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن هناك معايير لتوزيع اللقاح بدئاً من الأطقم الطبية في مستشفيات العزل مروراً بأصحاب الأمراض المزمنة وصولا إلى باقي الشعب المصري، لافتاً أنه سيتم ذلك من خلال توفير مراكز صحية بكل المحافظات فضلا عن وجود عيادات لمتابعة المواطنين إثر تلقيهم اللقاح، هذا إلى جانب تخصيص خط ساخن لرد على الاستفسارات والشكاوى.


وشدد " شهاب" على ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية وعد الاعتماد الكامل على اللقاح، حيث أن عملية التطعيم ربما تستهلك بعض الوقت، مؤكداً على ضرورة الثقة بمؤسسات الدولة التي تعمل على قدمٍ وساق من أجل توفير اللقاح في أسرع وقت .


وتابع أنه إلى الآن لم يتم تناول أي أعراض خطيرة للقاح الصيني "سينوفارم"، وأن الدولة المصرية تعمل من أجل تصنيع  اللقاح المصري خلال الأشهر المقبلة.


20 مليون جرعة

ومن جانبها، قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم عضو مجلس النواب إنه تم التعاقد على 20 مليون جرعة من اللقاح الصيني "سينوفارم" في المرحلة الأولى، وذلك لكون طريقة حفظ "سينو فارم" تقليدية ويمكن حفظه في الثلاجة العادية، ويعمل عن طريق حقن فيروس غير نشط يحتوي على جزئيات فيروسية ميتة، يخلق في المختبر وهي غير معدية، مشيرة ان هذا هو السبب في تفضيل اللقاح الصيني عن اللقاح الألماني"فايزر بيوثينك"، حيث أن الأخير يحتاج متطلبات لوجستية وبنية تحتية مختلفة نسيباً، مضيفة أنه في حال توافر عوامل حفظه فليس بعيداً أن يتم التعاقد عليه هو الآخر.


وأكدت عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة "للهلال اليوم" أنه يتم التطعيم طبقًا لرغبة المواطن ولا يتم إجبار أحد على تلقى اللقاح، وذلك بعد الامضاء على ما يسمى "الموافقة المستنيرة" والتأكد من عدم وجود أي موانع طبية، حيث يتم الحقن العضلي أو تحت الجلد أعلى الذراع بعدها يحصل الشخص على الجرعة الثانية بعد 21 يوما.


وأضافت "عبد الحليم" أن وزارة الصحة والسكان أطلقت الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل بيانات الراغبين في تلقى اللقاح، من الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، وذلك بالاعتماد على قاعدة بيانات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمتابعة الأمراض المزمنة والتأمين الصحي.


وتابعت أنه تم البدء في تلقى اللقاح، اليوم الأحد، في مستشفى خليفة للعزل بالإسماعيلية وبعد ذلك سيتم توزيع اللقاح على جميع محافظات مصر.


معايير توزيع اللقاح

فيما قال الدكتور أحمد العرجاوي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أنه سيتم وضع معايير لتوزيع اللقاح ضد فيروس كورونا، وستكون الأولوية في الحصول على اللقاح للأطقم الطبية في مستشفيات العزل والتي تعتبر في خط المواجهة للتعامل مع المصابين بفيروس كورونا المستجد هذا الى جانب أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن وبعد ذلك سوف يتم تعميمه على جميع أفراد الشعب وفقاً لرغبة الموطنين، مشيراً الى تخصيص وزارة الصحة موقع إلكتروني لتسجيل الراغبين في  تلقي اللقاح .


وأوضح  عضو لجنة الصحة بمجلس النواب في تصريحاته ل" الهلال اليوم " أن  الهيئة المصرية للشراء الموحد تتعاقد حاليا على ٢٠ مليون جرعة من لقاح كورونا من شركة استرازانيكا، بناءً على توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتنسيق مع وزارة الصحة، مؤكداً على فعالية اللقاح الصيني حيث تم اختباره على ٤ مراحل من قبل هيئة الدواء المصرية، ومنظمة الصحة العالمية. 


وأضاف " العرجاوي" أن حصول المواطنين على اللقاح سوف يتم عن طريق قاعدة بيانات حملة "  ١٠٠ مليون صحة" التي أطلقها الرئيس السيسي للقضاء على الأمراض المزمنة كالسكر والضغط وأمراض السمنة والأوعية الدموية.