الأربعاء 26 يونيو 2024

على الأصل دور.. أسماء محافظات الصعيد من "محتضنة نهر النيل" إلى "رأس الذئب" و"دار التمساح" (إنفوجراف)

تحقيقات25-1-2021 | 17:24

لكل محافظة اسم يحمل بين حروفه حكايات وقصص لم نسمع عنها بعد فكثيرًا ما يتردد على مسامعنا سؤالًا نقف أمامه حائرين "لماذا سميت محافظتك بهذا الاسم؟!" قد يكون نسبة إلى ملك قديم أو إحدى الأساطير أو غير ذلك وبتسليط الضوء على محافظات جنوب مصر "الصعيد" نجد أن هناك تنوعاً في أسباب اختيار اسم المحافظة.


- بني سويف

عرفت بالعصر الفرعوني باسم بوفيسيا نسبة إلى حاكمها في هذا الوقت أما في اللغة القبطية عرفت باسم باني سوف وعرفت أيضًا باسم بني السيوف نسبة إلى واقعة وقعت هناك.


- المنيا

ويشتق اسم المنيا من اسم منطقة مصرية قديمة أطلق عليها اسم «منعت خوفو = مرضعة خوفو» لأنها مولد الملك خوفو، وتطور الاسم بعد ذلك إلى «منوحور ثم موني» وأخيرًا أصبح المنيا.


- الفيوم

يقال أن اسم الفيوم مأخوذ من الاسم المصري القديم (Pa-yuum) الذي يعني البحر أو البحيرة،إشارةً إلى بحيرة موريس، ودينياً أُطلق على الفيوم اسم (Per Sebek) التي تعني دار التمساح؛ حيث إنّ سكان الفيوم كانوا يعبدون التمساح فيما مضى.


- أسيوط

كان يطلق عليها اسم "سوت" المشتقة من كلمة "سأوت" التي تعني "حارس" أي حارس الحدود لمصر العليا، وسميت أيضًا ليكوبوليس وتعني مدينة الذئب نسبة إلى المعبود الذي له رأس، وبعد ذلك عرفت في القبطية باسم "سيوط".


- الأقصر

هو اسم عربي وهو جمع قصر، قيل أنها سميت بهذا بعد الفتح الإسلامي لمصر لكثرة قصورها وضخامة صروحها.


-أسوان

عرفت في النصوص المصرية سونو ثم حرفت في القبطية إلى "سوان" واضيفت إليها الألف في العربية لتصبح أسوان وكلمة سونو تعني "السوق" على اعتبار أن أسوان كانت مركز التبادل التجاري بين الشمال والجنوب.


- قنا

تعددت أسماء محافظة قنا على مر العصور نظرًا لأهميتها الاستراتيجية سماها الفراعنة "شابت" وفي العصر القبطي سميت "قوته" إلى أن سماها العرب "اقنى" ومنه اشتق اسمها الحالي قنا، وهو يعنى المحتضنة، أي المدينة التي احتضنت نهر النيل.


- الوادي الجديد

سبب تسميتها هو إعلان الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء فى إنشاء واد مواز لوادى النيل لتعمير الصحراء الغربية وتخفيف التكدس السكانى فى وادى النيل فسميت بالوادي الجديد.


- سوهاج

يقال أنها سميت بهذا الاسم نسبة لشخص كان يعيش في المحافظة وكان يسطو على طعام الناس ويوم من الأيام منع منه الأكل فهاجم الأهالي وصار يجرى ويقول سو هاج لذلك سموها سوهاج.

ويقال أيضًا أنه كان هناك رجلًا يملك ثورًا وكان يطلق عليه اسم سو وفي يوم تركه من غير طعام فأصاب الثور بالهاج وخرج من المزرعة يجري بشكل هستيري خرج صاحب المزرعة يجري خلفه وينادى سو هاج بمعنى سو هو اسم الثور وبذلك أطلق اسم سوهاج.


- البحر الأحمر

تمتد على ساحل خليج السويس والبحر الأحمر عرف بهذا الاسم، نسبةً إلى نوع من الطحالب ينمو فيه،والتي عندما تموت زهورها يتحول لون المحيطات من الأخضر المصفر إلى البني المحمر.