السبت 4 مايو 2024

مدير «الري الحقلى»: المشروعات القومية خطوة مهمة لتقليل الفجوة الغذائية

أخبار26-1-2021 | 11:37

قال الدكتور حسن شمس الدين، مدير وحدة مشروعات تطوير الري الحقلي، إن قيام الدولة بتنفيذ عدد من المشوعات القومية العملاقة خطوة مهمة في تاريخ المنظومة الزراعية، فضلا عن إنشاء الصوب الزراعية والمزارع السمكية في المدن البحرية، واستصلاح الأراضي الزراعية. 


 وأكد شمس الدين في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن ذلك سيساهم في خلق فرص عمل، وسد الفجوة، وتغطية السوق المحلي من المنتجات، وبالتالي تقليل الاستيراد من الخارج خاصة المنتجات الزيتيه، وتوفير البيئة الزراعية اللازمة لإنتاجها، وتشجيع التصنيع والإنتاج المحلي. 


وأشار إلى أن إطلاق مثل هذه المشروعت القومية الضخمة سيساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي، وتوفير المنتج الغذائي وتقليل الفجوة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة العائد الاقتصادي وتنشيط الحركة الاقتصادية. 


وأوضح مدير وحدة مشروعات التطوير والري الحقلي، أن الدولة تحرص على توفير الوسائل والأدوات اللازمة لتفيذ هذه المشروعات، وإنتاج هذه المحاصيل الزراعية من أسمدة ومبيدات كيماوية وآلات الري الحديثة، والعمل على إنشاء المجمعات الزراعية التنموية المتكاملة. 


وثمن شمس الدين، جهود الدولة للنهوض قطاعات مختلفة وليس قطاع الزراعة فقط، لافتا أن مصر استطاعت خلال السنوات الماضية ورغم ما يواجهها من تحديات وعلى رأسها أزمة كورونا، إلا أنها نجحت في تحقيق إنجازات كبيرة ونتوقع الاستمرار في عملية التنمية للتوجه نحو مستقبل مشرق واقتصاد قوي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير الغذاء من خلال مشروعاتها القومية الضخمة.


يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بدعم المشروع القومي للبتلو ومضاعفة حجمه وإنتاجيته، والتوسع في إشراك الجمعيات الأهلية في هذا الإطار؛ لما لها من شبكة تواصل فعالة مع صغار المربيين على مستوى الجمهورية ولتقديم مشروعاً نموذجياً لهم.


وأوضح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع شهد استعراض آخر مستجدات عدد من مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي، بما فيها المشروع القومي لإحياء البتلو، ومشروع زيادة إنتاج الألبان، ومشروع ملء الفراغات واستكمال الطاقات الإنتاجية بالمزارع بهدف زيادة الثروة الحيوانية، ومشروع التحسين الوراثي.


كما جرى عرض الموقف التنفيذي لمشروعات تنمية سيناء، والنظر في المقترحات والسيناريوهات المطروحة في هذا الصدد، خاصةً فيما يتعلق بمشروع استصلاح واستزراع الأراضي، فضلاً عن جهود توفير الموارد المائية والبنية الأساسية اللازمة لدعم تلك المشروعات.


    Dr.Randa
    Dr.Radwa