الجمعة 10 مايو 2024

المصايد البحرية: المشروعات القومية تحقق التوازن بين الإنتاج والاستهلاك

أخبار26-1-2021 | 13:40

قال الدكتور عاطف مجاهد، مدير عام الإدارة العامة للمصايد البحرية، إن الدولة على الرغم من تداعيات كورونا وتأثيرها على دول العالم كله، لم تتوقف عن استكمال خططها في الإصلاح والتعمير، واستصلاح عدد من الأفدنة والأراضي الزراعية، ومشروعات الاستزراع السمكي، ومزارع المواشي والدواجن لسد الفجوة وتحقيق الاكتفاء الذاتي في البروتين النباتي والحيواني مع مراعاة الأسعار المناسبة للمواطن البسيط.

وأكد "مجاهد" في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المشروعات ستحقق طفرة غير مسبوقة في تحقيق التوازن بين الإنتاج والاستهلاك، والتكامل بين الإنتاج الحيواني والإنتاج الزراعي، ونهوض الدولة نحو التنمية والتصدي لما يواجهها من تحديات.

وأشار إلى أن المشروعات تضم مزارع لتربية الماشية بمختلف أنواعها ومجازر آلية حديثة بمعدات متكاملة، ومصانع لمختلف منتجات الألبان، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين الإنتاج الحيواني في مصر، وتوفير المنتجات بأسعار منخفضة.

وأوضح أن الاهتمام بقطاع الثروة الحيوانية له أهمية في تحقيق إنتاج كافى من اللحوم والألبان، لتغطية احتياجات السوق المحلي، كما أن الاهتمام به يساهم في استكمال الطاقات الإنتاجية بالمزارع، لافتا إلى ضرورة استمرار الحملات القومية لتحصين الحيوانات ضد الأمراض، والعمل على تطوير مجازر الإنتاج الحيواني والحجر البيطري لتحسين الإنتاجية وضمان سلامتها وجودتها.

وأشاد "مجاهد" بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في تطوير قطاعات الدولة المصرية، وتحسين السلالات، وإنشاء مشاريع لزيادة الإنتاج الحيواني مثل مشروع البتلو، وإنشاء مجمعات الإنتاج الحيواني، وتوفير آلاف فرص العمل للشباب، وفتح مجالات لزيادة الصادارت وتعزيز النشاط الاقتصادي.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بدعم المشروع القومي للبتلو ومضاعفة حجمه وإنتاجيته، والتوسع في إشراك الجمعيات الأهلية في هذا الإطار؛ لما لها من شبكة تواصل فعالة مع صغار المربيين على مستوى الجمهورية ولتقديم مشروعاً نموذجياً لهم. 

وأوضح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع شهد استعراض آخر مستجدات عدد من مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي، بما فيها المشروع القومي لإحياء البتلو، ومشروع زيادة إنتاج الألبان، ومشروع ملء الفراغات واستكمال الطاقات الإنتاجية بالمزارع بهدف زيادة الثروة الحيوانية، ومشروع التحسين الوراثي.

كما جرى عرض الموقف التنفيذي لمشروعات تنمية سيناء، والنظر في المقترحات والسيناريوهات المطروحة في هذا الصدد، خاصةً فيما يتعلق بمشروع استصلاح واستزراع الأراضي، فضلاً عن جهود توفير الموارد المائية والبنية الأساسية اللازمة لدعم تلك المشروعات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air