الأحد 19 مايو 2024

«الصحة العالمية»: المهلة بين جرعتي لقاح موديرنا تمتد إلى ستة أسابيع

عرب وعالم26-1-2021 | 18:36

أعلنت مجموعة خبراء تابعة لمنظمة الصحة العالمية حول اللقاحات الثلاثاء أن الجرعة الثانية من لقاح موديرنا ضد كوفيد-19 يمكن ان تعطى خلال مهلة تصل الى ستة أسابيع بعد الجرعة الأولى في ظروف استثنائية.


وأوصت مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية باعطاء لقاح مودرينا بفارق 28 يوما بين الجرعتين لكنها قالت إن الجرعة الثانية "يمكن ان ترجأ لمدة 42 يوما" في حال استجدت ظروف استثنائية مرتبطة بانتشار كثيف للوباء في بلد ما أو نقص في اللقاحات.


وافادت السلطات الصحية ان حالات رد الفعل التحسسي المفرط للقاح مودرنا ضد فيروس كورونا المستجد "نادرة"، وظهرت فقط لدى 10 أشخاص من بين أكثر من 4 ملايين تلقوا الجرعة الأولى في الولايات المتحدة.


ولم تؤد أي من هذه الحالات العشر إلى الوفاة.


كتبت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "بناءً على هذه الفحوصات الأولية، فإن الصدمات التحسسية عقب حقن لقاح موديرنا ضد كوفيد-19 هي حدث نادر".


ودرست الوكالة الصحة العامة الفيدرالية الرئيسية في البلاد خلال الفترة الممتدة من 21 ديسمبر إلى 10 يناير، 108 حالات محتملة تم الإبلاغ فيها عن حصول رد فعل تحسسي من أصل 4,041,396 جرعة أولى تم حقنها.


وتبين بالفعل أن عشر حالات فقط تشكل صدمة تحسسية، بينها ست حالات تطلبت دخول المستشفى (تمت معالجة الحالات الأخرى في قسم الطوارئ).


ويمثل ذلك 2,5 صدمة تحسسية لكل مليون حقنة. ويبلغ المعدل بالنسبة للقاح فايزر 11,1 حالة صدمة لكل مليون حقنة، وفقًا لدراسة سابقة أجراتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.


ومن بين الحالات العشر، يعاني تسعة أشخاص بالفعل من ردود فعل تحسسية سابقة، على سبيل المثال لبعض الأدوية أو الأطعمة، ولكن ليس بعد تلقي لقاح.


وأعلنت شركة موديرنا الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية في بيان أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طوّرته لا يزال فعّالاً ضد النسختين المتحوّرتين البريطانية والجنوب إفريقية من الفيروس.


وأوضحت موديرنا أنها تعمل على تطوير جرعة إضافية لزيادة الحماية من النسخ المتحوّرة.


واعلن رئيس مجلس ادارة موديرنا ستيفان بانسيل "البيانات الجديدة مشجعة للغاية ما يعزز ثقتنا بأن يؤمن لقاح موديرنا ضد كوفيد-19 حماية من هذه النسخ الجديدة المتحورة".


وأضاف "وللمزيد من الحيطة وللاستفادة من مرونة منصتنا الخاصة باللقاح نعمل على تطوير مادة تعزز فاعلية اللقاح ضد النسخة المتحورة من كوفيد-19 التي ظهرت للمرة الاولى في جنوب إفريقيا".