الإثنين 6 مايو 2024

كل يوم فنان.. «جان أوجست» رسام البورتريهات

فن27-1-2021 | 11:17

ترصد لكم "الهلال اليوم" أبرز المعلومات عن الرسام الفرنسي جان أوجست، ضمن سلسلة "كل يوم فنان".


-ولد الرسام الفرنسي جان بمونتوبان في إقليم تارن وجارون بفرنسا حيث كان الأول من بين سبعة أطفال.


-كان والده فنانا ناجحا متميزا في جميع أنواع الفنون وكان مصورا للبورتريهات المصغرة، ونحاتا، وموسيقيًا.


-أما والدته فكانت الابنة القريبة من كونها أميه لصانع شعر مستعار؛ كما تلقى جان التشجيع من والده وتعليمات مبكرة في الرسم والموسيقي.


-قام بأول رسمة له عام 1789 التي تعبر عن التصوير التقريبي، بعدها التحق جان بالمدرسة المحلية المعروفة بمدرسة الأخوة للتعليم المسيحي ولكن تعطل تعليمه بسبب الفوضي الناتجة من الثورة الفرنسية.


-كما استمر بعدم إكماله لتعليمه في أن يكون مصدر إنعدام للثقة بالنفس بالنسبة إليه، أخذه والده إلي تولوز في عام 1791 حيث إلتحق بالأكاديمية الملكية للرسم والنحت.


-تعلم هناك على يد النحات جان بيير، ومصور المناظر الطبيعية جان بريانت، والرسام الكلاسيكي الحديث غيوم جوزيف روك.


- فاز جان بجوائز في دروب عديدة مثل: التكوين، والأشكال والتحف، ودراسة الحياة؛ كما تطورت موهبته الموسيقية على يد عازف الكمان ليجو.


-عمل جان على أن يكون رساما تاريخيا منذ صغره، وكان رسمه التاريخي يعتبر أعلى مستوى من الرسم في التسلسل الهرمي للفنانين الذي كونته الأكاديمية الملكية للرسم والنحت في عهد لويس الرابع عشر.


- واستمر حتى القرن التاسع عشر، ولم يكن يريد صنع بورتريهات أو رسوم للحياة الواقعية كوالده، بل أراد تجسيد أبطال الدين والتاريخ، وإضافة قدر من المثالية إليهم، وإظهارهم بطرق تفسر أفعالهم، ومنافسة أفضل الأعمال الأدبية والفلسفية.


-لم يتميز جان بالصدق في شخصيته فقط تجاه العمل، وكان من أكثر الأشخاص الراغبين للمشاركة في جميع الحماقات المثيرة للإضطرابات من حوله، ودرس بمثابرة أكثر من معظم زملاءه التلاميذ.


-كما يوجد العديد من الصفات التي تميز جان عن الجميع كدقة الكفاف، والعاطفة العميقة والحقيقية للشكل، والتصميم بدقة، يمكن رؤيتها بالفعل في رسوماته التقريبية الأولي.


- أشار العديد من رفاقه وديفيد بذاته إلي ميله نحو المبالغة في رسوماته التقريبية، إلا أن الجميع قد صعق بتراكيبه العظيمة واعترفوا بموهبته.


-ظهر جان لأول مرة في صالون باريس مع لوحة بورتريه لإمرأة "مكان وجودها الحالي غير معروف" في عام 1802، ورسم سلسلة من البورتريهات بين عامي 1804، 1806.


-التي كانت مدهشة نظرا لدقتها البالغة وبالأخص في ثراء أنسجتها وتفاصيلها الدقيقة؛ كما شملت هذه اللوحات صورة فيليبير ريفييه 1805، وصورة سابين ريفييه 1805-1806.


-كانت تلك اللوحات بمثابة بداية لسلسلة من شأنها أن تجعله من بين الفنانين الأكثر احتفاءً في القرن التاسع عشر.


-ومن أهم أعماله لوحة الجارية الكبيرة عام 1814، لوحة أمنية لويس الثالث عشر عام 1824 في متحف كاتدرائية مونتوبون، لوحة الحمام التركي عام 1863 في متحف اللوفر.


-لوحة تمجيد هوميروس عام 1827 في متحف اللوفر، وتوفي جان في 14 يناير 1867 عن عمر يناهز 86 عاما في باريس.

    Egypt Air