الإثنين 24 يونيو 2024

بعد حريق التوفيقية.. خبراء في المحليات: غياب الرقابة على الأسواق.. وضرورة توفير الأمن الصناعى

تحقيقات29-1-2021 | 16:27

شهد سوق التوفيقية، بمنطقة وسط البلد، صباح اليوم نشوب حريق هائل نتج عنه انتشار الفزع بين المواطنين، وقامت رجال الحماية المدنية بتكثيف جهودها لمحاولة السيطرة على الحريق قبل أن تصل إلى المناطق السكنية المجاورة لسوق التوفيقية والمحافظة على سلامة المواطنين، وذلك بمشاركة عدد من سيارات الإطفاء.

وأشارت التحريات الأولية أن السبب وراء الحريق، حدوث ماس كهربائي بعقار لقطع غيار سيارات داخل السوق، وأن الحريق اندلع في العقارين رقم 14 و16، ثم وصل الحريق إلى العقار المقابل لهم رقم 10، ونتج عنه خسائر في عدد من المحلات، وأشار محافظ القاهرة إلى ضرورة التخلص من آثار الحريق سريعًا،بمجرد أن ينتهي البحث الجنائي والنيابة العامة من معاينة مكان الحريق.

عدم الالتزام بشروط منح التراخيص

قال أمجد عامر، خبير التنمية المحلية وإدارة المحليات، فيما يتعلق بنشوب حريق بسوق التوفيقية صباح اليوم، إنه من المفترض أن تتم المتابعة الدورية والرقابة من قبل الأجهزة المسئولة في الدولة، وإيلاء الاهتمام للمحلات والأسواق الموجودة في مختلف أنحاء الجمهورية، والتأكد من وجود طفايات للحريق، والتي تعد من الشروط الواجب توافرها لإصدار الترخيص سواء لإنشاء محل تجاري أو أي نشاط في مصر.

وأضاف عامر، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أنه يجب وجود مجموعة من الضوابط والشروط التي تعمل على ضمان سلامة صاحب المحل والمواطنين المتعاملين معه، وإذا لم تتوافر هذه الشروط فيجب التعامل بصرامة مع أصحاب المحلات المخالفة، مشيرا إلى أن هناك بعض الأفراد يقوموا بوضع بضائعهم خارج المحل، وعرضها على الطريق؛ مما يتسبب في العديد من المشاكل، والتي تتضمن احتمالية نشوب حريق ووقوع خسائر وخيمة نتيجة لهذه الفوضى، والتي تشير إلى غياب الرقابة على الأسواق من قبل المحليات.

وشدد عامر على ضرورة خضوع صاحب المحل الذي نشب منه حريق سوق التوفيقية إلى القانون؛ للتأكد من إذا كان يلتزم بإجراءات السلامة داخل المحل وكافة الشروط التي تم الترخيص على أساسها أم لا، والتي على رأسها وجود طفاية للحريق، وإذا لم تكن هذه الشروط قد توافرت؛ فيتم معاقبته وفقًا للقانون ليكون بمثابة دافع لأصحاب المحلات بضرورة الالتزام بالشروط التي يتم منحهم الترخيص على أساسها.


وأكد خبير التنمية المحلية أن هذا الحريق له تأثير سلبي على العديد من التجار وأسفر عنه العديد من الخسائر، ويجب على الإدارة المحلية في محافظة القاهرة أن تكثف من عمليات الرقابة على المحلات والأسواق والتعامل معها وفقًا للضوابط والشروط، في محاولة لمنع تكرار مثل هذا الحريق مرة أخرى خاصًة وأنه لم يكن الحريق الأول الذي يشهده أحد الأسواق في مصر، فقد سبقه العديد من الحرائق مثل: حريق سنتر التوحيد بالمقطم في مايو الماضي، وحريق وكالة البلح في سبتمبر الماضي.

الاهتمام بالأمن الصناعي

علق النائب عصام الفقي، عضو مجلس النواب، على الحريق الذي شب في سوق التوفيقية بمنطقة وسط البلد، صباح اليوم الجمعة، قائلا: "لابد من وجود حماية وأمن صناعي في مثل هذه الأسواق الشعبية الكبيرة حتى نقلل من خسائر الحرائق التي تتعرض لها هذه الأسواق".

وأوضح الفقي، في تصريحات خاصة ل"الهلال اليوم"، أنه لا شك أن الخسائر التي تتكبدها محلات سوق التوفيقية ستكون كبيرة للغاية؛ نظرا لأن السوق من أكبر الأسواق في منطقة وسط البلد بالقاهرة، لافتًا إلى ضرورة معرفة الأسباب التي أدت إلى نشوب الحريق، مضيفا بالقول: "نحن في انتظار تحقيقات النيابة للوقوف على ملابسات الحريق".

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة محاسبة كل من تسبب في نشوب الحريق، ومعالجة القصور والمشكلات التي تسبب مثل هذه الحرائق في الأسواق الكبيرة، متسائلًا عن التعويضات التي سوف يتم إعطائها لأصحاب المحال التجارية.

وجدير بالذكر أن اندلع حريق هائل بسوق التوفيقية، بمنطقة وسط البلد، صباح اليوم الجمعة، وتسببت النيران في التهام جزء كبير من المحلات بالسوق، فيما غطت الأدخنة سماء منطقة وسط البلد، بالتزامن مع محاولات سيارات الإطفاء السيطرة على النيران، ومحاصرة الحريق..

وكشفت المعاينة الأولية أن الحريق التهم 20 محلًا وكشكًا، ويقوم رجال الحماية المدنية بالقاهرة، بأعمال التبريد لمنع تجدد اشتعال النيران وانتقل رجال المعمل الجنائي لإجراء أعمال المعاينة.

وبالفحص، تبين أن سبب الحريق ماس كهربائي وحاولت قوات الدفاع المدني السيطرة عليه، إلا أن النيران امتدت إلى عدد من المحال والأكشاك المجاورة.