السبت 29 يونيو 2024

وزير البترول أمام البرلمان: إعداد استراتيجية الطاقة المتكاملة لتتناسب مع رؤية مصر 2030

برلمان31-1-2021 | 18:46

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم، اإنه في إطار مشروع تحديث وتطوير قطاع البترول، تم وضع رؤية وخطة تنفيذية مبنية على تصور شامل لقاعدة متكاملة للتحول الرقمي من خلال تحسين دورات وأنظمة العمل لتحقيق التكامل المطلوب بين أنشطة القطاع وإتاحة البيانات لدعم وسرعة اتخاذ القرار.


وقال "الملا"، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة الآن، إنه تم تحقيق التكامل بين الشركات المختلفة على مستوى القطاع من خلال تطبيق نظام تخطيط وإدارة الموارد ERP بهدف تطوير وتحسين كفاءة العمل ودعم اتخاذ القرار.


ولفت إلى استخدام البرمجيات في مختلف أنشطة القطاع بهدف التحكم في المنظومة الصناعية وتحليل بيانات الإنتاج والمراقبة والتحكم في تداول وتوزيع المنتجات البترولية من خلال تطبيق منظومة متابعة كميات الوقود المنصرف من المستودعات لمحطات الوقود لحظياً بطريقة إلكترونية.


وأشار وزير البترول إلى تفعيل نظام التتبع الآلي للسيارات الصهريجية GPS، وتطبيق نظام القياس الأوتوماتيكي لمستوى الوقود ATG بمحطات الوقود، واستخدام أنظمة متقدمة للتشغيل والتحكم في شبكات الخطوط باستخدام Scada System، موضحا تدشين بوابة تواصل قطاع البترول كنافذة رسمية للتواصل المستمر بين العاملين وتوفير مصدر موثوق للمعلومات.


ولفت إلى إعداد استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2035 بالاشتراك مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بهدف دمج أهداف قطاع الطاقة لرؤية مصر 2030، وذلك في استراتيجية متكاملة، ودراسة مجموعة سيناريوهات لخليط الطاقة بفرضيات مختلفة لتقييم تأثير دخول الطاقات المتجددة بنسب مختلفة إلى مزيج الطاقة للوصول إلى المزيج الأمثل للطاقة لتحقيق التنمية المستدامة في ظل الموارد المتاحة داخلياً بأعلى عائد وأقل تكلفة.


وتابع أن الاستراتيجية  تضمنت العمل على محاور رئيسية، وهي تنويع مصادر الطاقة والوصول لمزيج أمثل للطاقة، وتعظيم دور الطاقات الجديدة والمتجددة واستخدام التكنولوجيا الجديدة والتطوير المؤسسي والحوكمة، وتحقيق الاستدامة المالية وتصحيح منظومة الدعم، وتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين، وتحسين عملية تقديم الخدمة للمستهلكين، وتم اعتماد الاستراتيجية من المجلس الأعلى للطاقة في أكتوبر 2016.