الأحد 2 يونيو 2024

الرعاية الصحية: ورشة عمل بمستشفى التضامن فى بورسعيد لجراحات العظام

محافظات31-1-2021 | 23:58

نظمت الهيئة العامة للرعاية الصحية، أداة الدولة لتقديم خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل، ورشة عمل لجراحات العظام بمستشفى التضامن، إحدى المستشفيات الثماني التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد.


وأوضحت الهيئة - في بيان اليوم - أنه خلال ورشة العمل التي استمرت على مدار يومين متتاليين، تم إجراء 14 عملية ناجحة ومتنوعة في تخصص العظام، تراوحت بين عمليات كبرى ومتوسطة وصغرى ومتقدمة وتتطلب مهارة خاصة في الإجراء.


وأشار البيان إلى أنه خلال الورشة، شارك لفيف من أمهر أطباء جراحات العظام المختلفة بمستشفى التضامن ببورسعيد، ضم 11 طبيب على رأسهم محمد صلاح استشاري جراحات العظام ورئيس قسم العظام بالمستشفى، د.محمود جمال، د.محمد نجيب أخصائيي العظام بالمستشفى، إضافة إلى مشاركة د.أحمد خميس إستشاري التخدير بالمستشفي وأستاذ التخدير كلية الطب جامعة عين شمس، د.إسلام جمال إستشاري التخدير ، د.محمد شتيوي اخصائي التخدير.


وقال الدكتور مصطفى شعبان مدير مستشفى التضامن بورسعيد، إن العمليات التي تمت في إطار ورشة العمل شملت عمليات ما بين تغيير مفاصل الركبة، تثبيت مفصل ركبة، مناظير الركبة وإصلاح الغضاريف والرباط الصليبي ، وإصلاح قطع بالرباط الخارجي للكاحل، لافتًا إلى أكثر العمليات دقة وتميز تمت خلال ورشة العمل شملت إصلاح كسر مفتت أعلى عظمة العضد لأربع أجزاء ويليها تثبيت كسر أسفل القصبة.


وأشار إلى أنه على مدار عام كامل واجه فيه العالم الكثير من التحديات نجحت مستشفى التضامن في إجراء العديد من العمليات الجراحية العامة والتخصصية، تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، تراوحت حدتها ما بين عمليات كبرى ومتقدمة وذات مهارة وذات طابع خاص، لافتًا إلى إجراء أكثر من 1350 عملية جراحية، مشددًا على استمرار الهيئة العامة للرعاية الصحية بتوفير وإضافة كافة الخدمات الطبية والعلاجية المستحدثة لمنتفعي المنظومة بمحافظة بورسعيد، باعتبارها أولى محافظات المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.


يذكر أن مستشفى التضامن هي واحدة من ضمن (8) مستشفيات تابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية، يقدمون الخدمة الطبية المتميزة للمنتفعين من منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، وتضم الطاقة الاستيعابية للمستشفى (154) سرير داخلي، (17) سرير للعناية المركزة ، وثلاث غرف العمليات إلى جانب غرفة لمناظير الجهاز الهضمي العلوي والسفلي.