الخميس 23 مايو 2024

بوتين يُهنئ نظيره البيلاروسي بـ يوم وحدة شعوب روسيا وبيلاروس

روسيا

عرب وعالم2-4-2021 | 11:28

بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة ببرقية تهنئة إلى نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بمناسبة يوم وحدة شعوب روسيا وبيلاروس، مشيرا إلى أن آليات دولة الاتحاد بين البلدين تضمن مستوى عالٍ من التعاون بين موسكو ومينسك في المجالات السياسية والاقتصادية.



 



وجاء في البرقية، بحسب الكرملين: "قبل ربع قرن، تم التوقيع على معاهدة تشكيل اتحاد روسيا وبيلاروس، والذي أصبح أول خطوة مهمة على طريق التكامل بين بلدينا".



 



وأضاف الرئيس الروسي:"منذ ذلك الحين تم عمل الكثير لتقوية العلاقات الروسية البيلاروسية، لضمان آليات دولة الاتحاد لمستوى عالٍ من التعاون الثنائي في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والإنسانية والعديد من المجالات الأخرى بين البلدين".



 



وتابع:" إن موسكو ومينسك تنسقان الجهود على الساحة الدولية وتساهمان بشكل كبير في ضمان الاستقرار والأمن في الفضاء الأوراسي". معربا عن ثقته في أن روسيا وبيلاروس ستواصلان العمل المشترك المثمر لتطوير النطاق الكامل لعلاقات الحلفاء البناءة.



 



يُذكر أن روسيا وبيلاروس وقعتا في أبريل عام 1997 معاهدة إقامة اتحاد بين الدولتين بهدف تعميق التكامل بين موسكو ومينسك. وفي يناير عام 2000، تحول الاتحاد إلى "دولة الاتحاد - روسيا وبيلاروس"، بعد تصديق برلماني البلدين على معاهدة إقامة دولة الاتحاد الموقعة في عام 1997.