الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

تعرف على أطول ساعات الصيام حول العالم.. الجزائر تتصدر الدول العربية

استطلاع ساعات الصيام

تحقيقات5-4-2021 | 17:55

إسراء خالد

يستعد المسلمون لاستقبال شهر رمضان، المقرر بدايته الأسبوع القادم، حيث يصومون بدايًة من صلاة الفجر وحتى غروب الشمس، لعدد ساعات تختلف من منطقة إلى آخرى حول العالم، ويأتي شهر رمضان للعام الثاني على التوالي في توقيت صعب، حيث يعاني العالم من انتشار الموجة الثانية لجائحة كورونا.

تختلف ساعات الصيام من منطقة لآخرى حول العالم، مما قد يجعل الصائمين في مناطق معينة، يصومون لعدد ساعات أكثر من غيرهم في المناطق الآخرى، حيث يمكن أن تصل ساعات الصيام في بعض الأماكن إلى 20 ساعة، في حين في أماكن آخرى لا تتجاوز الـ14 ساعة.

وتتفاوت ساعات الصيام من منطقة لآخرى بفعل الموقع الجغرافي، فكلما اقتربنا من شمال الكرة الأرضية تطول ساعات الصيام، وكلما اتجهنا نحو القطب الجنوبي تقل ساعات الصيام، إلى جانب التغيير بمرور شهر رمضان، حيث يكون وقت الصيام في اليوم الأول من الشهر الكريم يختلف عن أخر يوم، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "الهلال اليوم" أطول ساعات الصيام حول العالم:

ساعات الصيام حول العالم

فنلندا: تحتل المرتبة الأولى عالميًا من حيث طول ساعات الصيام، حيث تصل هذا العام إلى 23 ساعة، و5 دقائق تقريبًا، وعلى الرغم من أن عدد المسلمون في هذه الدولة قليل جدًا، إلا أنهم يسمح لهم بمزاولة الشعائر الدينية بحرية تامة.

الجزائر: تعتبر الأطول بين الدول العربية في ساعات الصيام، حيث تصل إلى 16 ساعة تقريبًا في نهاية الشهر الكريم، وكذلك الحال في تونس، تصل عدد ساعات إلى 16 ساعة.

جزر القمر: تصل عدد ساعات الصيام في جزر القمر إلى 12 ساعة ونصف تقريبًا، وتعتبر أقل الدول العربية في عدد ساعات الصيام.

استراليا: تبلغ ساعات الصيام في استراليا 11 ساعة و59 دقيقة تقريبًا. 

روسيا: تبلغ ساعات الصيام داخل مدينة مورمانسك المتواجدة على الساحل الشرقي الصخري لخليج كولا إلى 20 ساعة و45 دقيقة تقريبًا، ويعتبر الإسلام أكبر ثاني ديانة في روسيا، ويتواجد في كثير من الأقاليم، خاصًة في جمهوريات شمال القوقاز كإنغوشيتيا والشيشان وداغستان وكابردينا بلكاريا وكاراتشايفا وتشيركيسا، بالإضافة إلى جمهوريتي باشكرستان وتتارستان.