السبت 1 يونيو 2024

خبير مناخى يكشف تأثير التقلبات المناخية على أشجار الفاكهة الصيفية

صورة تعبيرية

أخبار6-4-2021 | 12:13

فتحى السايح

 حذر الدكتور محمد علي فهيم المنسق العلمي للجنة متابعة التغيرات المناخية رئيس مركز معلومات تغير المناخ، بوزارة الزراعة، من أن استمرار وجود الكتلة الدافئة وارتفاع آخر في الحرارة اليوم لتكون حول 35 إلى 37 في معظم الجمهورية، سيؤثر على محصول القمح.

 

وأشار خبير المناخ إلى أن الطقس ستسيطر عليه كتلة شمالية باردة مرة أخرى ليحدث  انخفاض كبير في الحرارة بداية من الخميس على شمال الجمهورية ثم تعم كل الأنحاء يوم الجمعة، ويستمر الانخفاض طول الأسبوع المقبل، مضيفًا: تستمر الأجواء باردة ليلا، مع هبات رياح متوسطة إلى قوية تبدأ من بعد ظهر يوم الأربعاء على مناطق الدلتا ثم تستمر متفرقة أيام الخميس والجمعة والسبت.

وأوضح "فهيم" أن معاناة أشجار الفاكهة الصيفية (مانجو ، برتقال ، زيتون ، كمثرى ، برقوق ، مشمش ، خوخ ، نخيل)، ستستمر في تأخر العقد أو زيادة تساقط العقد الصغير، مشيرًا إلى عدم الاستعجال فى رش الجبرليك  لمحصول العنب مع زيادة معدلات التنفيل في الخضر الصيفية (بطيخ ، كنتالوب ، شمام ، طماطم).

وتابع: ستؤثر التقلبات المناخية على محصول الفاصوليا الصيفي  المتأخرة وتحتاج لمعاملة خاصة) وكذلك الخضر الصيفية  حديثة الشتل أو الزراعة، كما ستؤدى التقلبات الى انخفاض معدلات انبات ونمو ضعيفة للمحاصيل الصيفية ( ذرة ، فول صويا ، عباد شمس ، سمسم ، فول سوداني ، بطيخ لب).

وعلى العكس تماما، أكد أن هذه التقلبات مفيدة جدا للمحاصيل الشتوية (القمح والفول والشعير) والمحاصيل الأرضية في أواخر عمرها (البطاطس والبصل والثوم والبنجر)، والمحاصيل الطبية العطرية (كمون، يانسون، كسبرة، شمر، كراوية).