الخميس 20 يونيو 2024

وزير الخارجية الروسي يبحث مع نظيره الهندي سبل التعاون الثنائي

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم6-4-2021 | 15:15

دار الهلال

 بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الهندي سوبرأمانيام جايشانكار، أوجه التعاون الثنائي بمجال صناعة أسلحة ومعدات عسكرية روسية في الهند.

وقال لافروف - في مؤتمر صحفي بنيودلهي عقب محادثات مع نظيره الهندي أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم /الثلاثاء/ - :"إن روسيا لا تشعر أن الهند مترددة في تطوير التعاون العسكري التقني معها بسبب الضغوطات الأمريكية".

وأضاف: "لقد أكدنا اهتمامنا في تطوير التعاون العسكري التقني، ولدينا لجنة حكومية مشتركة للتعاون العسكري التقني لديها خططها الخاصة، بما في ذلك مناقشة آفاق إنتاج المعدات العسكرية الروسية في الهند، وذلك في إطار مبادرة (صنع في الهند)".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة أعلنت أنها ستعارض أية دولة لديها عقود عسكرية مع روسيا، لكن الموقف الهندي واضح بشكل جيد، قائلًا: "هذا ما أعلنته الولايات المتحدة علنا دون أي تردد، وكلنا نعرف ذلك جيدا، لكننا نعرف جيدا أيضا رد الهند، لم نناقش هذه الرسائل الأمريكية اليوم".

كما كشفت الهند في عام 2015 عن نيتها الحصول على منظومة الصواريخ (إس - 400) الروسية، وتم توقيع عقد لتوريد 5 منظومات من هذا الطراز بقيمة 5.43 مليار دولار، وجاء

ذلك خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الهند في أكتوبر 2018، وتسبب ذلك في أستياء من قبل واشنطن، التي تهدد بفرض عقوبات على الدول التي تحصل على أسلحة ومعدات عسكرية حديثة من رورسيا.