الثلاثاء 21 مايو 2024

جراح مخ وأعصاب السكتة الدماغية قاتل صامت في مصر

الدكتور هاني عارف

طبيب الهلال7-4-2021 | 12:18

أماني محمد

والدكتور هاني عارف، رئيس قسم المخ والأعصاب والأمين العام للجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب ،  مرض السكتة الدماغية بالقاتل  الصامت بين المصريين .   

وقال عارف إن مرض السكتة الدماغية هو السبب الثاني  للوفيات في مصر بعد أمراض القلب وأول  الاسباب  للإعاقة في السن الكبير، حيث تبلغ عدد الإصابات 250 ألف حالة سنويا في مصر، مشددا على ضرورة الوعي ، قائلا :" هو  مشكلة كبيرة ويتسبب في حدوث الإعاقة ورغم ذلك متوفر له علاج" .   

وأوضح في تصريح لبوابة " دار الهلال"  أن الأزمة في هذا المرض تكمن أن المصابين لا يتوجهون إلى المستشفى في الساعات الأولى  .   

وأشار إلى أن الكثير من الدراسات كشفت أن من بين الأسباب المعطلة في الإصابات هي بعض الأطباء غير المدربين، الذين قد يشخصون الحالة بأنها ارتفاع في الضغط أو غير ذلك من الأسباب الخاطئة، مشددا على أنه طالما هناك أعراض للإصابات فيجب التوجه إلى أقرب وحدة مجهزة لعلاج السكتة الدماغية.

وأكد أن هناك 43 وحدة مجهزة حاليا في كل محافظات مصر للتعامل مع حالات السكتة الدماغية وهناك محاولات لزيادة عدد الوحدات تباعا.

أعراض السكتة الدماغية

وعن أعراض السكتة الدماغية، قال إن هناك ثلاثة أعراض رئيسية هي الإعوجاج في الوجه والفم، وثقل في اليد أو الأرجل، ولعثمة في الكلام، مضيفا أن عامل الوقت في هذه الحالة رئيسي، لأن هناك ساعات ذهبية للتعامل مع هذه الحالة هي أربعة ساعات ونصف، نضع بينهم ساعة لتحضير المريض لأخذ علاج إذابة الجلطة، وبالتالي فهناك ثلاثة ساعات ونصف يجب التحرك خلالها للمستشفى.

وأكد أن أي مريض يمكنه التوجه لأقرب مستشفى مجهزة في الثلاث ساعات ونصف الأولى غالبا لديه فرصة عالية للشفاء من السكتة الدماغية، وأهم شيء هي التوجه لوحدة مجهزة للسكتة الدماغية وهذه موجودة في معظم المستشفيات الجامعية في كل مصر، فضلا عن أن هناك خريطة بالاشتراك مع مبادرة الملائكة توضح للمواطنين كل الوحدات المجهزة للتعامل مع السكتة الدماغية.

وشدد على ضرورة عدم القيام بأي تدخل علاجي قبل الذهاب إلى المستشفى، لأن أي تدخل في هذه الحالة قد يؤدي إما إلى تعطيل المريض لأنه سيأخذ المزيد من الوقت أو قد يؤدي للحصول على دواء يمنع فعالية دواء إذابة الجلطة، لأن المريض إذا تلقى حقنة مثل "كليكسان" لإذابة الجلطة فلن يجوز أن يتلقى علاج إذابة الجلطة لأنه سيكون عرضة للإصابة بنزيف.

وأضاف عارف أنه في حالة الشك في وجود أعراض جلطة أو سكتة دماغية التوجه إلى أقرب وحدة فورا، موضحا أن هناك عوامل تساعد على الإصابة بالسكتة الدماغية هي العوامل المؤدية لتصلب الشرايين بصفة عامة مثل السكر والضغط والتدخين وعدم اتباع العادات الصحية، وبعض أمراض القلب مثل الذبذبة الأذينية أو غيرها التي قد تؤدي لخروج جلطة من القلب إلى المخ.

نصائح للوقاية من السكتة الدماغية

وكشف عن عدد من النصائح للوقاية من السكتة الدماغية، هي تناول الأكل الصحي وممارسة الرياضة والامتناع عن التدخين والحفاظ على معدلات معتدلة لضغط الدم والسكر في الدم وكذلك مستوى الدهون بحيث يكون مستوى الكوليسترول في الدم أقل من 200 والدهون قليلة الكثافة أقل من 100 ومعامل الوزن تحت 25.

وأكد أنه من الصعب تحقيق هذه العوامل السبعة في آن واحد، ففي دراسة أمريكية أجريت لم تجد شخصا واحدا بين 20 ألف شخص يحقق السبعة عوامل، مضيفا أن مرضى السكر والضغط هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية لذلك يجب عليهم الحفاظ على معدلات منضبطة لعدم الإصابة بأية مضاعفات.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية

وأكد أن السن عامل رئيسي في الإصابة بالسكتات الدماغية، فمع تقدم السن يحدث تصلب الشرايين، لكن مرضى السكر والضغط والمدخنين أيضا هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة، وغيره من غير الملتزمين بالعادات الصحية في الأكل وممارسة الرياضة، مشيرا إلى أنه لا يوجد فروقات جذرية بين الرجال والسيدات من حيث فرص الإصابة.

وشدد على ضرورة الوعي بأعراض الإصابة وكيفية التحرك في حالة وجودها لتقليل تأثيراتها على حياة الشخص لأنه كلما توجه الشخص مبكرا إلى المستشفى كانت فرص تعافيه أعلى.