الخميس 16 مايو 2024

الكهرباء في أسبوع.. تعاون مصري ياباني في الطاقة المتجددة.. ومحطة تغذية للمتحف المصري الكبير

محمد شاكر وزير الكهرباء

تحقيقات9-4-2021 | 08:39

سناء مصطفي

شهدت أجندة وزارة الكهرباء نشاطا مكثفا خلال الأسبوع الماضي، حيث سارع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة للعمل على تنفيذ برنامج أجندة الوزارة الأسبوعية، والتي شملت عقد الاجتماعات الدورية وتوقيع الاتفاقيات، واختتم الوزير الأجندة بإصدار قرار مد المهلة الخاصة لتقديم هذه الطلبات على المنصة الإلكترونية.

 

تعاون مصري ياباني في الطاقة المتجددة

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء الطاقة المتجددة في إطار دعم وتعزيز العلاقات بين مصر واليابان -الرئيس التنفيذي الجديد للوكالة اليابانية للتعاون الدولي-.

 أكد شاكر على عمق علاقات بين مصر واليابان في مختلف المجالات مشيراً إلى التعاون القائم والمتمثل فى تنفيذ قطاع الكهرباء المصرى لعدد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الياباني من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجى.

 وأشار إلى التعاون السابق مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) منذ أوائل الثمانينيات، حيث قدمت الوكالة العديد من برامج التعاون مع قطاع الكهرباء في مصر، منها مشروعات إعادة تأهيل شبكات التوزيع والطاقات المتجددة وبناء القدرات للكوادر البشرية وكفاءة استخدام الطاقة وأشار إلى أن مصر تتمتع بثراء كبير فى مصادر الطاقات المتجددة والتي تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى حوالى 90جيجاوات.

وأضاف شاكر أنه من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة مؤكداً على تعظيم الاستفادة من هذه القدرات فى العديد من المجالات ومن بينها تحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

 وأبدى ترحيبه بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى في مشروعات الطاقة المتجددة وخاصة الهيدروجين الأخضر الذى يحظى حالياً بإهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة فى المستقبل القريب، حيث تعمل حالياً لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في المستقبل القريب في مصر والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال حيث سيتم تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.

 

محطة لتغذية المتحف المصري الكبير

فى إطار الاهتمام الذى توليه القيادة السياسية لمشروع المتحف المصرى الكبير (أيقونة توثيق التاريخ)، وفى إطار تضافر الجهود من قطاعات الدولة المختلفة لتحقيق الأهداف المرجوة، قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بتوقيع عقد مع اتحاد شركة الإسكندرية للأعمال الهندسية وشركة إنشاء محطة محولات المنصورية جهد 66/11 ك.ف سعة ( 4×40 م.ف.أ ) بمهمات من النوع المعزول بالغاز(GIS) غير شامل توريد المحولات الرئيسية بنظام تسليم المفتاح، وذلك لتأمين التغذية الكهربائية لأعمال التطوير الضخمة التى تتم بمنطقة (المتحف المصرى الكبير، تبلغ القيمة إجمالية للعقد حوالى 121 مليون جنيه مصرى.

 ويتم التمويل من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء ، وبمدة تنفيذ تبلغ حوالى (10 شهور ).

 تأتى هذه الأعمال تأكيداً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتدعيم الشبكة الكهربائية بمحافظات مصر المختلفة ، وفي إطار الجهود الضخمة التي يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير شبكات نقل الكهرباء بمحافظات مصر المختلفة ضمن خطة رفع جودة التغذية الكهربائية المقدمة على مستوى الجمهورية وذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد في إطار الإجراءات العامة التي تقوم بها أجهزة الدولة والحكومة المصرية للحفاظ على سلامة العاملين بما لا يؤثر على حسن سير العمل وجودته مع التشديد على الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لتحقيق النمو المستدام.

 

توقيع اتفاقيات مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

فى إطار جهود وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ استراتيجيتها التى تهدف للوصول بنسبة مساهمة الطاقة الخضراء فى مزيج الطاقة إلى نسبة تزيد عن 42% من إجمالي التوليد بحلول عام 2035، صرح الدكتور محمد شاكر أنه تم توقيع اتفاقيات مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام الخلايا الفوتوفلطية بنظام BOO بقدرة 200 م.وات بمنطقة كوم امبو بأسوان، بإجمالي استثمارات تبلغ حوالى 80 مليون دولار أمريكي.

 وقامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بتوقيع اتفاقية شراء الطاقة واتفاقية الربط بالشبكة لمدة 25 عام مع شركة أكوا باور لمشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 200 م.وات بنظام BOO (البناء والتملك والتشغيل) باستخدام الخلايا الفوتوفلطية ثنائية الوجه Bifacial بمنطقة كوم امبو بأسوان ، كما قامت هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بتوقيع اتفاقية حق الانتفاع بالأرض مع شركة أكوا باور للمشروع ولنفس المدة 25 عام مقابل قيمة حق الانتفاع بالأرض وهي 2% من قيمة إجمالي الطاقة المنتجة.

 ومن المتوقع تحقيق التشغيل التجاري للمشروع في الربع الثالث من عام 2022 هذا وسيحقق المشروع وفر في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون قدره 336,000 طن/عام، كما تكفي الطاقة المنتجة من المشروع لإنارة منازل عدد 130,000 أسرة، ويوفر المشروع 1600 فرصة عمل مباشرة أثناء فترة الإنشاء وجدير بالذكر أن شركة أكوا باور شاركت في برنامج تعريفة التغذية المرحلة الثانية بثلاث مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية مشروع TK للطاقة الشمسية بقدرة 20 م.وات ومشروع ألكوم للطاقة بقدرة 50 م.وات ومشروع أكوا بنبان 1 للطاقة بقدرة 50 م.وات.

 يأتى هذا المشروع فى إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

مد المهلة لتقديم طلبات المنصة الإلكترونية

قررت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مد المهلة الخاصة لتقديم هذه الطلبات على المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء حتى نهاية يونيو المقبل.

 وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن شركات توزيع الكهرباء تستكمل الإجراءات اللازمة لتنفيذ الطلبات التي تم تقديمها على المنصة الإلكترونية، والتى بلغت حتى الآن حوالى مليون و340 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية.

 وأشارت إلى أن الطلبات شملت جميع شركات توزيع الكهرباء التسع، لافتة إلى أن ذلك يأتي ضمن توجهات الدولة نحو التيسير على المواطنين، وإتاحة الفرصة للتقدم بطلبات للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية.