الأحد 19 مايو 2024

بعد نية "بريطانيا" في إنهاء الإغلاق.. «الشافعي»: هناك صعوبة في عمل تناغم بين الحفاظ على الاقتصاد والأرواح

خالد الشافعي

اقتصاد9-4-2021 | 14:41

أنديانا خالد

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إنه يستبعد إعادة فتح الاقتصاد العالمي أو الأوروبي مرة أخرى بشكل محدد في ظل ارتفاع عدد الإصابات جراء الجائحة، وخاصة أن هناك معلومات عن موجة جديدة ثالثة من فيروس كورونا، حيث يدرس رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، فتح الاقتصاد واستئناف السفر إلى الدول خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الشافعي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن كافة الدول متضررة بشدة من أزمة الإغلاق الاقتصادي الجزئي لكن لا بديل في الوقت الحالي، والدول حاليا تسعى للتأقلم مع الأزمة خاصة في ظل الخسائر الاقتصادية بالمليارات للعالم أجمع وتضرر حركة سلاسل الإمداد والتوريد وتضرر الاقتصاديات الناشئة.

وأكد رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية أنه لايزال هناك تأثير سلبي على الاقتصاد العالمي وبقوة والتخلص من هذا الشبح يقتضي الحفاظ على التباعد، مما يعني استمرار الإغلاق الجزئي، لكننا سنشهد عودة الأنشطة تباعا؛ لأن العمل على توزيع اللقاح يسير ببطء.

وأشار الشافعي إلى أن الدول الأوروبية ومنها بريطانيا لتدرك صعوبة المعادلة من أجل عمل تناغم بين الحفاظ على الاقتصاد والحفاظ على الأرواح؛ لذلك قرارات الإغلاق أو الفتح تخضع لدراسات من كافة الجهات.