الإثنين 3 يونيو 2024

الدراسة فى رمضان.. رؤساء جامعات: اختزال زمن المحاضرات للنصف وتغيير بالمواعيد

التعليم في رمضان

تحقيقات9-4-2021 | 19:14

إسراء خالد

مع اقتراب شهر رمضان الكريم الذي يفصلنا عنه بضعة أيام، يتراود لدى طلاب الجامعات العديد من التساؤلات حول مصير العملية التعليمية خلال شهر الصوم، والمحاضرات التي يحصلون عليها في مقر الجامعة، خاصًة تلك التي تمتد إلى موعد الإفطار.

يتميز شهر رمضان بطبيعة خاصة، مما يحتم إجراء بعض التعديلات في مواعيد المحاضرات خلال شهر رمضان، مراعاة للظروف الخاصة لذلك الشهر الكريم، وفي هذا الصدد كشف عدد من رؤساء الجامعات عن مخطط الجامعة خلال شهر رمضان، وكان هناك إجماع حول تقليص فترة المحاضرة، وإمكانية تغيير موعد المحاضرات الأونلاين بالاتفاق بين الطلاب ودكتور المادة حول الموعد الأنسب.

اختزال وقت المحاضرات 

في هذا السياق، قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن شهر رمضان له طبيعة خاصة، وينشر أجواء خاصة عند المصريين، الذين يستعدون لاستقباله بمختلف الطرق.

وأوضح نجم في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن جدول المحاضرات في جامعة حلوان في الأيام العادية يستمر من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى السابعة مساءً، مما يستدعي إجراء تعديلات على مواعيد المحاضرات لتلائم طبيعة شهر رمضان، وعدم التسبب في إجهاد الطالب، والضغط عليه.

وأكد رئيس جامعة حلوان، أنه في ظل تطبيق النظام الهجين في التعليم، وتلقي الطلاب جزءً من المقرر الدراسي وجهًا لوجه، والجزء الأخر أونلاين، فسيتم إجراء تعديلات على مواعيد المحاضرات من بداية الشهر الكريم، من خلال اختزال زمن المحاضرة إلى النصف، وذلك فيما يتعلق بالجزء الذي يتم تدريسه في الجامعة وجهًا لوجه، أما فيما يتعلق بالجزء الذي يُدرس عن بعد فتبقى مدة المحاضرة كما هي، ويمكن تغيير موعد المحاضرة الأونلاين بالاتفاق بين دكتور المادة والطلاب، وتحديد موعد مناسب لمراعاة الطبيعة الخاصة لذلك الشهر الكريم.

 

تعويض الأجواء العائلية

كما أشار إلى أن الجامعة تبذل قصارى جهدها لتعويض الطلاب عن الأجواء العائلية خلال شهر رمضان، وسيتم تخصيص جدول بالتناوب بين العمداء ونواب رئيس الجامعة، للإفطار يومًا مع الطلاب بالمدينة الجامعية، وأيضًا للتأكد من نوعية الأطعمة، وجودتها، وتوفير أطعمة مقاربة للأطعمة التي يحصلون عليها في منازلهم خلال ذلك الشهر الكريم.

واختتم نجم تصريحاته، بأن جميع الكليات داخل جامعة حلوان على أتم الاستعداد لمواكبة أي تطورات يحدثها فيروس كورونا في سير العملية التعليمية، ففي حالة زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال شهر رمضان، وتتطلب الأمر منع حضور الطلاب نهائيًا في مقر الجامعة، فسيتم تحويل جميع المحاضرات للنظام الإلكتروني، والتعلم عن بعد، فالهدف الأول هو الحرص على صحة وسلامة الطلاب.

 

تعديل موعد الدراسة

وفي سياق متصل، قال عبد الحي عبيد، رئيس الجامعة العربية المفتوحة بمصر، إن اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، الذي يفصلنا عنه بضعة أيام، يحتم إجراء تعديلات على مواعيد الدراسة في الجامعات، خاصًة فيما يتعلق بالمحاضرات التي تمتد إلى موعد الإفطار.

 

وأوضح عبيد في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن حضور الطلاب في الجامعة سيستمر بشكل طبيعي خلال شهر رمضان، وذلك وفقًا للنظام الهجين الذي تسير على نهجه العملية التعليمية، والذي يتم من خلال توصيل جزء من المادة التعليمية للطالب وجهًا لوجه بالحضور في مقر الجامعة، والجزء الآخر يتم عن بعد، من خلال التعليم الإلكتروني، الذي ساهم في مواكبة العملية التعليمية لكافة المتغيرات المحيطة، وما يحدثه فيروس كورونا سواء من إغلاق جزئي أو كلي، في مختلف الدول حول العالم.

 

الحضور بالتناوب

كما شدد على أن نظام التعليم في الجامعة يتم بالتناوب في الحضور بين الطلاب من خلال تقسيمهم إلى مجموعين، وكل مجموعة تحضر أسبوع في الجامعة والآخرى تشاهد المحاضرة أونلاين، مشيرًا إلى استمرار الحضور بالتناوب خلال شهر رمضان، ولكن مع مراعاة التقليل من وقت المحاضرة، لمواكبة الطبيعة الخاصة لذلك الشهر الكريم، وعدم تعارض وقت المحاضرة مع موعد الإفطار.

وأكد رئيس الجامعة العربية المفتوحة بمصر، أن الجامعة تتبع نظام التعليم عن بعد حتى من قبل انتشار جائحة كورونا، والاضطرار إلى اللجوء لذلك النظام في التعليم، وفي حالة زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال شهر رمضان، وتحتم منع الطلاب من الحضور بمقر الجامعة، فالجامعة ستكون على أتم الاستعداد لإمداد الطلاب بجميع المقررات الدراسية عن بعد.

واختتم عبيد بأن المحاضرات يتم تسجيلها ورفعها على المنصة الخاصة بالجامعة لتكون متاحة للطلاب بشكل مستمر، يطلع عليها في أي وقت، مؤكدًا أن الجامعة تسعى لتوفير ما يعود بالنفع على الطالب، ويضمن إلمامه بالمادة التعليمية بشكل جيد.