السبت 18 مايو 2024

"القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين" يستعرض ملخص أعماله وخدماته

30-1-2017 | 12:12

أصدر المجلس القومى لرعاية أسر شهداء ومصابى ثورة يناير، برئاسة السيد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بيانا صحفيا اليوم الإثنين، بملخص أعمال المجلس والخدمات التي قدمها لأسر الشهداء والمصابين بدءً من وقت الثورة وحتى الآن.

وأعلن سيد أبو بيه، الأمين العام للمجلس القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين، خلال البيان الذى صدر فى الذكرى السادسة من ثورة 25 يناير المجيدة، أنه فى إطار تقدير الدولة لتضحيات الأبطال من الشهداء والمصابين، فقد قام المجلس بالآتى:

- عدد المصابين والمبالغ التى صرفت لهم: تم ضم عدد 6063 مصابا حتى الآن، وصرف الدعم المادى لعدد 5302 مصابا، وجارى استيفاء أوراق عدد 424 مصابا والاستعلام عن التقارير الطبية الخاصة بهم.

- عدد الشهداء والمبالغ التى صرفت لهم: تم ضم عدد 793 شهيدا، وتم صرف الدعم المادى لأسرهم بواقع مبلغ 100 ألف جنيه، وعدد 57 من مصابى العجز الكلى بواقع مبلغ 100 ألف لكل مصاب.

- صرف المعاشات: تم صرف معاش استثنائى لعدد 541 مصابا على حسب نسبة العجز، وصرف معاش لعدد 793 أسرة شهيد.

- وظائف للمصابين: تم تعيين عدد 4340 مصابا بالجهاز الإدارى للدولة طبقا لقرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم 47 لسنة 2012.

- الخدمات الطبية والعلاجية: يتم تقديم الخدمة الطبية للمصابين وأسر الشهداء بانتظام، ولم تعد تقتصر فقط على المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، بل تم التعاقد مع مستشفيات خاصة، لتقديم خدمه طبية متميزة لأسر الشهداء والمصابين.

كما تم انتداب عدد من أطباء العلاج الطبيعى من وزارة الصحة لعلاج المصابين بمنازلهم، إضافة إلى التعاقد مع صيدليات لصرف العلاج اللازم لهم.

وسافر 5 مصابين للعلاج بالخارج بناء على قرار من رئيس مجلس الوزراء نظراً لخطورة حالتهم.

- الحج والعمرة: تم تنظيم رحلة حج لعدد 20 من أسر الشهداء والمصابين لعام 2014م – 1435ه، ورحلة عمرة لعدد 100 من أسر الشهداء والمصابين لعام 2015م - 1436هـ، ورحلة حج لعدد 15 من أسر الشهداء والمصابين لعام 2015م - 1436هـ، وعدد 100 تأشيرة عمرة لعام 2016.

- النقل والمواصلات: تم إعفاء المصابين من مصروفات الانتقال على خطوط السكك الحديدية، إضافة إلى إصدار اشتراكات مجانية للانتقال بخطوط مترو الأنفاق، واشتراكات مجانية لركوب أتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى والإسكندرية.

- التعليم: تم إعفاء أبناء الشهداء والمصابين من الرسوم والمصروفات الدراسية بمراحل التعليم الأساسي، إضافة إلى الإعفاء من المصروفات الدراسية بالجامعات والمعاهد العُليا، والإعفاء من مصروفات التعليم المفتوح بالجامعات المصرية.

- التموين: تم إصدار بطاقات تموينية لعدد 261 مصاب وأسرة شهيد، بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية.

- التكريم الأدبي والمعنوى: تم إصدار عدد 5282 كارنيه للمصابين، وعدد 350 كارنيه لأسر الشهداء؛ للاستفادة منها فى الخدمات الاجتماعية المختلفة التى يقدمها المجلس القومى، إضافة إلى إطلاق أسماء عدد من الشهداء على بعض المدارس والشوارع بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية.

- الخدمات الاجتماعية والترفيهية: تم عمل بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والرياضة والمجلس القومى، لتنفيذ عدد 200 رحلة للأقصر وأسوان، و100 رحلة إلى قناة السويس، والمشاركة فى برامج "اعرف بلدك" و"ارسم مستقبلك" و"تنشيط السياحة" بمدينة شرم الشيخ.

- رعاية أيتام الشهداء: تم تنظيم احتفالية يوم أيتام شهداء الوطن فى إستاد القاهرة، بحضور العديد من الفنانين والشخصيات العامة والرسمية بالدولة، إضافة إلى تنظيم رحلة لزيارة القرية الفرعونية والسيرك القومي لعدد 100 طفل من أيتام الشهداء، وتنظيم احتفالية أيتام شهداء الوطن بأندية المقطم والشمس والغابة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وتنظيم رحلة لأيتام الشهداء لزيارة القرية التعليمية لمدة ثلاث أيام، مع إعداد برنامج متكامل لرعاية الأيتام ثقافياً وتعليمياً ورياضياً وفنياً.

- أحداث ثورة 30 يونيو والعمليات الإرهابية: تمت الموافقة على ضم عدد 9 شهداء وعدد 8 مصابين من شهداء ومصابي أحداث ثورة 30 يونيو والعمليات الإرهابية التي تلتها، وضم شهداء ومصابي حادث ميدان الشهداء ببورسعيد، وأحداث ذكرى يناير بمحافظة السويس، وجارى دراسة عدد من الطلبات المقدمة للمجلس القومى.

- تطهير وتنقية الملف: تم حظر عدد 150 فردًا لتقديمهم أوراق مزورة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، كما تم الكشف عن عدد من المخالفات والتجاوزات في منظومة العلاج وتم إحالتها للنيابة.

وأكد "أبو بيه"، خلال البيان، أن الدولة لم ولن تتخلى عن من ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن، وأن الشعب المصرى والقيادة السياسية مستمرون معًا فى تحقيق أهداف ثورتى يناير ويونيو المشروعة في العيش الكريم والحرية والعدالة الاجتماعية .

    الاكثر قراءة