الخميس 9 مايو 2024

باحث اقتصادى: القمة المصرية التونسية تفتح أسواقًا لتصدير المنتجات إلى تونس

محمد محمود عبد الرحيم

اقتصاد11-4-2021 | 23:04

أنديانا خالد

قال الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، إن زيارة الرئيس التونسي تأتي في توقيت استثنائي تعيشه منطقة الشرق الأوسط وسط تحديات سياسية واقتصادية كبيرة، حيث يعتبر ملف الأمن القومي الأهم وخصوصاً بخصوص المساهمة في استقرار الأوضاع في ليبيا.

 

وأضاف الباحث الاقتصادي في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن مصر وتونس دول جوار بالنسبة لليبيا ومن المهم لكلا البلدين دعم وتعزيز الاستقرار في ليبيا بعيدًا عن أي تدخل خارجي، كما أن الرئيس التونسي قيس سعيد أكد أن تونس تقف مع مصر ومع الحفاظ على أمن مصر المائي في إشارة إلى الملئ الثاني من سد النهضة، كما أن تونس عضو غير دائم بمجلس الأمن وهو قد يساعد مصر في عرض وجهات النظر والحشد الدولي الخاص بقضية" سد النهضة ".

 

وأوضح أن زيارة  الرئيس التونسي بعض معالم القاهرة التاريخية وهو مشهد بالتأكيد يحمل دعوة ضمنية للسياح التونسين لزيارة مصر، وهو مشهد يحمل قيمة وعمق العلاقات المصرية التونسية والتاريخ المشترك للبلدين.

 

وأكد أن هناك فرص تصديرية من الممكن إيجادها للسلع المصرية في الأسواق التونسية حيث تسعى مصر لتعظيم قيمة الصادرات المصرية ، كما أن تونس تسعى لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية وخصوصاً في ظل الأوضاع الاقتصادية الغير مستقرة في تونس ومن الممكن أن يكون هناك عوامل جذب للمستثمرين المصريين في تونس.

 

وأشار إلى أنه وفقا للارقام يقدر حجم التبادل التجاري بين مصر وتونس للعام 2019 حوالي 572.3 مليون دولار، وفي عام2018 بلغ حجم التجارة حوالي 486.3 مليون دولار أمريكي، كما يمكن القول أن هناك اتفاقيات لتسهيل التبادل التجاري تحكم التجارة بين البلدين و أهمها اتفاق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى الذي دخل حيّز التنفيذ اعتباراً من العام 2005 ، ويمكن القول أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في زيادة ولكن ارى أن التبادل التجاري ضئيل وهناك فرص كبيرة لزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 

واقترح أن يكون هناك جائزة سنوية لتشجيع الابتكار وإيجاد حلول تنموية واقتصادية بين الجامعات المصرية والتونسية وذلك لتشجيع العلاقات المصرية التونسية على أن يطلق علي هذه الجائزة جائزة "ابن خلدون"، حيث يعد ابن خلدون رمزاً للتعاون والصداقة بين الشعب المصري والتونسي حيث ولد في تونس وعاش لسنوات ودفن في مصر وهو مؤسس علم الاجتماع وله إسهامات علمية بارزة حتى اليوم.

Egypt Air