الجمعة 17 مايو 2024

سيمنس تعتزم استثمار 1.1 مليار دولار في الكهرباء بإفريقيا

4-5-2017 | 19:36

أعلن رئيس مجموعة "سيمنس" الألمانية العملاقة للصناعة اليوم، اعتزام الشركة استثمار مليار يورو (1.1 مليار دولار) لإقامة شبكات كهرباء في إفريقيا خلال السنوات المقبلة.

وأضاف "جو قيصر" الرئيس التنفيذي لشركة "سيمنس" على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي لإفريقيا في مدينة "ديربان" بجنوب إفريقيا إن "الوقت حان الآن لكي نرتقي بمفهوم إفريقيا ككل إلى مستوى جديد".

وبحسب "قيصر"، فإن الاستثمارات ستساعد في سد الفجوة في البنية التحتية وتسرع وتيرة التصنيع في القارة. وقد وقع رئيس "سيمنس" إعلانات نوايا مع أوغندا والسودان بشأن مشروعات في مجالات الكهرباء والصناعة والنقل والرعاية الصحية.

وقال "قيصر" إن "هدفنا هو مضاعفة حجم أعمالنا في إفريقيا بحلول 2020 إلى أكثر من 3 مليارات يورو".

وقالت بريجيت تسيبريس" وزيرة الشؤون الاقتصادية إن إفريقيا تتيح لاقتصاد ألمانيا "قدرات عظيمة".

يأتي ذلك فيما دعا وزير المالية الألماني، فولفجانج شويبله، الى تعزيز التعاون الاقتصادي مع القارة الأفريقية خلال المنتدى الاقتصادي العالمي حول أفريقيا.

وقال شويبله، اليوم الخميس، خلال المنتدى المنعقد في مدينة ديربان في جنوب أفريقيا: "إننا نعلم أن أفريقيا تعد واحدة من أكبر المخاطر الجيوسياسية بالنسبة للنمو والاستقرار داخل عالم تسوده العولمة".

وأكد الوزير الاتحادي أنه لهذا السبب هناك مساعي من خلال شراكة مجموعة دول العشرين لتقديم مساعدات لأفريقيا لتوفير المقومات اللازمة في القارة، لاسيما من أجل جذب الاستثمارات الخاصة ومن ثم لتعزيز الاقتصاد.

وشدد شويبله على ضرورة أن تقوم أفريقيا بدور مهم في الاقتصاد العالمي في المستقبل، وقال: "يتعين علينا وضع أفريقيا أيضا على جدول أعمال التعاون الاقتصادي العالمي".

وأشار الوزير الاتحادي إلى أنه يمكن من خلال تحفيز الاقتصاد الأفريقي الحد أيضا من تدفق الهجرة باتجاه أوروبا على المدى الطويل، وقال: "إذا لم تستقر أفريقيا إلى حد ما، سوف نواجه في أوروبا على مشكلات لا يمكن السيطرة عليها بدون نهاية".

ووصف شويبله كوارث المجاعة الأفريقية وموجات اللاجئين بأنها "تحد هائل للإنسانية المتحضرة بأسرها".