الأربعاء 22 مايو 2024

خبير تنمية محلية: المياه قيمتها كبيرة ولا يجب إهدارها فيما لا يفيد

أمجد عامر خبير تنمية محلية

أخبار11-4-2021 | 16:18

إسراء خالد

قال أمجد عامر، خبير التنمية المحلية، أننا في أشد الحاجة إلى وجود المبادرات التي تسعى إلى ترشيد استهلاك المياه، فالمياه هي شريان الحياة، ويجب المحافظة عليها وترشيد استهلاكها.

وأوضح عامر في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن زيادة وعي المواطنين بأهمية المياه يتم من خلال العديد من الوسائل، والتي من أهمها، التوعية الإلكترونية، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في إجراء الحملات التوعوية، نظرًا لأن قطاع كبير من المواطنين يستخدمها بشكل يومي، فيكون لها مردود إيجابي كبير إذا تم استخدامها بشكل جيد، بالإضافة إلى استخدام وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء، لتوعية المواطن بأهمية نقطة المياه.

أكد أن ترشيد استهلاك المياه وزيادة وعي المواطنين، يتم من خلال منظمة متكاملة تبذل قصارى جهدها لتحقيق هذا الهدف وتتواصل مع المواطن لتوعيته، مشددًا على ضرورة التعاون بين الشركات القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، لتنظيم قوافل توعوية في عدد من المدارس والجامعات، وتوعية الطلاب بأهمية المياه، وضرورة ترشيد الاستهلاك.

وأشار خبير التنمية المحلية، إلى أن المساجد يجب أن تلعب دورًا هامًا في ترشيد استهلاك المياه، وتوعية المواطنين، بالإضافة إلى التواصل بين المحليات، لإجراء حملات توعوية في مختلف الأحياء وتوعية المواطنين بأهمية المياه، وكيفية المحافظة على كل قطرة مياه، وعدم إهدارها من خلال اتباع إرشادات المحافظة على المياه، ومنع رش الشوارع، والذي يتسبب في إهدار كميات كبيرة من المياه، فالمياه ذات قيمة كبيرة، لذا لا يجب أن نهدرها على الأرض، أو فيما لا يفيد.

اختتم عامر تصريحاته، بأن المحافظة على المياه، ينعكس إيجابيًا على القطاع الاقتصادي، من خلال تواجد فائض من المياه، وتخزينها بشكل استراتيجي، يقي الدولة في حالة حدوث أي أزمة مائية بسبب النزاعات على سد النهضة.