الأحد 26 مايو 2024

فى الذكري الـ11 لوفاته.. بدر الدين أدهم فارس الشئون العربية الداعم للقضية الفلسطينية

بدر الدين أدهم

ثقافة12-4-2021 | 01:23

أحمد البيطار

تحل، اليوم الإثنين، ذكرى رحيل الكاتب الصحفي الكبير، بدر الدين أدهم، مدير تحرير جريدة "الأخبار" والمشرف على الشئون العربية بها، الذي رحل عن عالمنا يوم 12 أبريل عام 2010، عن عمر يناهز 56 عاما، وفي هذا اليوم تكون الذكرى الحادية عشر، علي رحيل فارس من فرسان جريدة الأخبار والصحافة المصرية والعربية.

 

يُعد بدر الدين أدهم أحد أهم وأبرز محررين الشؤون العربية في الصحافة المصرية، وقد تمتع بسيرة عطرة علي المستويين المهني والإنساني، فكان يواصل الليل بالنهار في متابعة وتغطية الأحداث العربية في المؤتمرات والقمم العربية، والتنقل بين معظم العواصم العربية للتغطية وصياغة الموضوعات بتفاني وإخلاص، كما أشتهر علي المستوي الإنساني بطيب أصله وخُلقه، وخفه ظله، والكرم والشهامة وتقديم خدمات للجميع.

ولد بدر الدين أدهم، في محافظة الفيوم، في السادس من مارس عام 1954، وأصدر في أثناء الدراسة بالمدرسة الثانوية بالفيوم صحيفة خاصة باسم "الشموع"، والتحق بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وتخرج فيها عام 1977.

 

عمل قبل تخرجه في الكلية، محررًا بجريدة الجمهورية عام 1976، ثم سكرتيرًا للتحرير بالعدد الإسبوعي عام 1977، وفي أوائل عام 1978 عمل بجريدة الأخبار محررًا للتحقيقات الصحفية، ثم مندوباً للأخبار في جامعة القاهرة وشئون التعليم.

 

وفي عام 1980 عاد لقسم التحقيقات الصحفية بالأخبار، وفي عام 1988 عمل محررًا للشئون الدبلوماسية، ثم رئيسًا لقسم التحقيقات الصحفية بجريدة الشرق.

 

سافر الراحل الكبير، في رحلة عمل بمجلة الوحدة الإماراتية ثم عاد إلي القاهرة، وانضم إلي قسم التحقيقات بالأخبار، ثم إلى قسم الشئون العربية، حتى تولى منصب مدير التحرير والمشرف علي قسم الشئون العربية بالأخبار.

 

وحقق الكاتب الصحفي الكبير، خلال مشواره الصحفي، الذي أمتد لأكثر من 30 عامًا، عددًا كبيرًا من الانفرادات والأحاديث الصحفية مع قادة ووزارء وسفراء من معظم الدول الأوروبية والعربية وكبار المسؤولين المصريين، كما شارك في جميع لقاءات القمة العربية.

 

وحصل الكاتب الصحفي علي خلال رحلة عمله بالصحافة المصرية على العديد من الجوائز الصحفية من نقابة الصحفيين المصرية، منها حصوله مرتين علي جائزة الحوار الصحفي.

 

وقالت وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية – وفا، عن رحيل الكاتب الصحفي بدر الدين أدهم، كان من خيرة الصحفيين العرب الذين كتبوا عن القضية الفلسطينية، وتربطه علاقات وطيدة مع عدد من الدبلوماسيين والسياسيين الفلسطينيين، وتابع جلسات الحوار الفلسطيني في القاهرة عن قرب.

 

كما قالت لجنة المراسلين الصحفيين الفلسطينيين، عن الراحل، أنه كان أحد المناصرين للقضية الفلسطينية والداعين لوحدة الصف الفلسطيني، كما كان مثالاً للقلم الحر والوطني المسئول نحو وحدة الصف الفلسطيني مناديا بمسؤولية الإعلام العربي الكبيرة تجاه قضايا الأمة المختلفة.

 

وأصدر الكاتب الصحفي بدر الدين أدهم، عددًا متنوعًا من المؤلفات للقارئ المصري والعربي، أبرزها "المملكة أسرار من الداخل"، و"السقوط إلى الحضيض"، "سلسلة من نساء القمة"، "أم الأمراء".