الجمعة 21 يونيو 2024

لتجنب الجوع والعطش.. أفضل وجبات سحور رمضان

سحور صحي

الهلال لايت12-4-2021 | 18:11

إسراء خالد

تعتبر وجبة السحور من أهم الوجبات في شهر رمضان، التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة لمساعدته على الصيام لساعات طويلة، بدون إرهاق أو تعب، لذا يجب أن تتضمن وجبة السحور العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم، بالسحور وهذا من خلال حديثه الشريف "تسحروا فإن في السحور بركة"، لذا يجب الاهتمام بشكل خاص بهذه الوجبة، والابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في الشعور بالجوع والعطش أثناء نهار رمضان، ومن أهم الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها أثناء السحور: الزبادي، والخبز الأسمر، والفول.

وتعرض بوابة "دار الهلال"، أهمية وجبة السحور، والأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها، وما يجب الابتعاد عنه:

أهمية وجبة السحور

-  تساعد وجبة السحور على ضبط نسبة السكر في الدم.

-  تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقلل احتمالية تعرضه لمشكلات مثل الحرقة والانتفاخ.

-  تزود الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للحصول على الطاقة الكافية للصيام لساعات طويلة.

-  تساعد على تجنب الصداع الناتج عن الإجهاد أثناء ساعات الصيام.

-  يساعد تناول وجبة السحور في وقت متأخر على تجنب الشعور بالعطش والجوع في نهار رمضان.

-  تساعد وجبة السحور في الحفاظ على الوزن المثالي دون زيادة.

 

أفضل أكلات للسحور

 

الفول

يعتبر الفول المدمس من أهم الأطباق التي يجب تناولها أثناء وجبة السحور، حيث أنه يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن، والألياف، والبروتين التي يحتاجها، والذي يساعد على الشعور بالامتلاء، وتجنب الشعور بالجوع خلال ساعات الصيام.

الخبز الأسمر

ينصح بتناول الخبز الأسمر المحتوي على الحبوب الكاملة، أثناء السحور، نظرًا لما يحتويه من فيتامينات تساعد على التمثيل الغذائي بشكل جيد، وتساعد في الشعور بالشبع لساعات طويلة، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الصحية، التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتحميه من الإصابة بالأمراض.

الزبادي

ينصح بتناول الزبادي الغني بالبروتين والفيتامينات، والكالسيوم اللازمة لصحة الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على البكتريا النافعة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتحمي من الإصابة بالإمساك، والمشكلات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي والمعدة أثناء الصيام.

الخضراوات والفواكه

ينصح بتناول الخضراوات والفواكه أثناء وجبة السحور نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من المياه، مما يساعد في تعويض ما فقده الجسم من سوائل أثناء ساعات الصيام، إلى جانب احتوائها على الألياف التي تحمي من الإصابة بالإمساك، مثل: الخيار، والخس، والموز.

السوائل

يجب الحصول على السوائل اللازمة للجسم أثناء وجبة السحور، خاصًة المياه والعصائر الطبيعية، مما يساعد على تجنب الشعور بالعطش لساعات طويلة