الأربعاء 15 مايو 2024

الحلقة الأول للمسلسل الإذاعي «شخصيات تبحث عن مؤلف».. عبدالوارث عسر

صورة للبرنامج

ثقافة13-4-2021 | 17:55

عبدالله مسعد

شخصيات تبحث عن مؤلف هو برنامج إذاعي من تراث الإذاعة المصرية العريقة والبرنامج من إخراج: السيد بدير، وكتابة: محمود يوسف، وتمثيل كلاً من: عبد الوارث عسر، بدر جمجوم، سعد الغزاوي، نور الدمرداش، نعيمة وصفي.

وعبد الوارث عسر هو الذى لقب بشيخ الفنانين، وذلك لاكتشافه للفنان عماد حمدى، بالإضافة إلى كان بمثابة المدرب لبعض الفنانات أشهرهم سميرة أحمد وماجدة الخطيب وأمال فريد ونادية لطفى، وهو أيضا من اختار اسم شادية وأطلقه عليها، ورغم ان الجمهور عرفه في مرحلة متقدمة من عمره إلا أنه نال حب الجمهور وأصبح بصمة في تاريخ السينما المصرية.

انضم الفنان عبد الوارث عسر لجمعية "أنصار التمثيل" والتي تعد أولى تجاربه الفنية مع جورج أبيض ليصبح عضوا بالفرقة وكان يجمع وقتها بين الفن وعمله كموظف بوزارة المالية.

حاول الفنان عبد الوارث عسر التوفيق بين عمله ككاتب حسابات في وزارة المالية وبين الفن، إلا أنه أخفق في ذلك، فقرر أن يضحى بوظيفته الحكومية ويقدم استقالته في الأربعين من عمره، وذلك من أجل أن يمارس هوايته وحبه للتمثيل والفن ولهذا السبب لم يعرفه الجمهور غير  في مرحلة متقدمة من العمر.

كان عبد الوارث يحاول تطوير الفن من خلال تدريب عدد من الوجوه الشابة، فضلا عن تمرين العديد من الممثلين على فن الالقاء، حتى انه وراء اكتشاف عماد حمدي، وضمه إلى جماعة التمثيل التي كان يشرف عليها، كما كان وراء اختيار اسم الفنانة "شادية".

تدهورت حالته الصحية عقب رحيل زوجته بعد أن عاش آخر أيامه فى اكتئاب شديد، نظرا لارتباطه بها وحبه الكبير الذى يحمله فى قلبه تجاهه، فدخل فى غيبوبة لمدة طويلة حتى رحل عن عالمنا فى عام 1982، ليظل الرجل المخلص لزوجته بعد وفاته ويلحق بها القطار دون أن يتركها وحيدة.

ومن أبطال العمل بدر الدين جمجوم، الذي ولد في 26 ديسمبر 1934، تخرج في قسم التمثيل بمعهد الفنون المسرحية عام 1959، ثم في كلية الآداب جامعة القاهرة، التحق بفرقة ساعة لقلبك، ثم فرقة إسماعيل ياسين، ورغم شهرته وأدائه الذي لم يختلف عليه أحد، فإنه لم يقم بأدوار البطولة، وعُرف بتقديمه للأدوار الثانية.

شارك في عدد من المسرحيات أبرزها: "روبابيكيا" مع تحية كاريوكا و"حضره صاحب العمارة" و"الهلفوت" و"البيانولا"، ومن الأفلام السينمائية التي شارك فيها "بين القصرين، مذكرات الآنسة منال، سارق المحفظة، الزوج العازب، نورا، زقاق المدق، حسناء المطار، آدم والنساء، أسرار البنات، دقة قلب، والشحات"، كما كانت له عدة مشاركات في الدراما التليفزيونية "محمد رسول الله، ألف ليلة وليلة، مملوك في الحارة، مبروك جالك ولد"، وعدد من مسلسلات الأطفال.

ومن الأبطال ايضاً سعد الغزاوي وهو ممثل مصري من أصل فلسطيني، وهو ممثل إذاعي ذو صوت مميز، بدأ نشاطه الفني في الستينيات وأدى العديد من الأدوار الإذاعية خصوصاً الأدوار الدينية. وقد اشترك في السينما في عدة أفلام منها هجرة الرسول و من عظماء الإسلام، وفي التليفزيون اشترك في مسلسل عمر بن عبد العزيز، في سبعينيات القرن العشرين قدم البرنامج الإذاعي اليومي قال الفيلسوف بالتعاون مع الفنانة سميرة عبد العزيز والذي استمر أكثر من عشرة أعوام.

والفنان نور الدين الدمرداش أيضا من أبطال هذا المسلسل الإذاعي، فهو مخرج وممثل مصري، بدايته كانت في المسرح ثم السينما حيث أدى شخصية الشاب المستهتر في العديد من الأفلام، حصل على بكالوريوس التجارة عام 1955 ثم بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956، عمل في مسرح زكى طليمات، ثم إتجه إلى السينما حيث شارك في العديد من الأعمال سواء بالتمثيل أو اﻹخراج، من أهمها (صغيرة على الحب، البقية تأتي، دقات على بابي)، وبالنسبة لمجال الدراما التلفزيونية فله العديد من الأعمال منها (رفاعة الطهطاوي، لا يا إبنتي العزيزة، هارب من الأيام)، توفي في يوم 07 فبراير عام 1994 أثناء تصوير مسلسل (السقوط في بئر سبع) إثر أزمة قلبية حادة.

ومن الوجوه النسائية المشاركة في العمل الفنانة نعيمة وصفي، وهي ممثلة مصرية ولدت في مدينة ديروط التابعة لمحافظة أسيوط. ظهرت موهبتها المسرحية في المدرسة الإبتدائية، وبدأت حياتها بكتابة القصص والشعر والزجل، ثم عملت فى مجال التدريس بعد تخرجها في مدرسة المعلمات وإستقرت بالقاهرة حتى تعرفت على الفنانة نجمة إبراهيم والتي شجعتها على التمثيل، فالتحقت بمعهد التمثيل وحصلت على الدبلوم عام 1947، ثم تم تعيينها في فرقة المسرح الحديث التي كونها زكي طليمات، لتنتقل للعمل بفرقة المسرح القومي. شاركت في عشرات الأعمال من أبرزها (حكاية ميزو، جلفدان هانم، حسن ونعيمة). وافتها المنية عام 1983.

والمسلسل من كتابة الراحل محمود يوسف، وإخراج السيد بدير، وهو ممثل ومخرج وكاتب مصري، ولد في محافظة الشرقية في عام 1915، حصل على شهادة البكالوريا في عام 1932، وترك الطب البيطري من أجل الفن. تنوع عطاءه في أكثر من مجال في الإذاعة والتلفزيون والمسرح، كانت بدايته من خلال تأليف فيلم (تيتاوونج) عام 1937 وكذلك التمثيل فيه، لتتوالى أعماله بعدها ما بين التأليف والتمثيل والتي من أبرزها (جعلوني مجرما، تحيا الرجالة، حميدو)، بينما تجربته اﻹخراجية بدأت من خلال المسرح من خلال مسرحية (صاحب الجلالة) عام 1955، لتتوالى أعماله بعدها والتي من أبرزها (سكر هانم، أم رتيبة، نصف عذراء، حب وخيانة)، توفي في عام 1986 عن عمر يناهز 71 عامًاضان حلقة اليوم جاءت تحت عنوان "السايس"

https://www.youtube.com/watch?v=s2Kfk_GE1lk&list=PLU-ZPntr7Kxa70wqW60UHG5Wr1tFeyIeZ&index=1

Dr.Radwa
Egypt Air