الأحد 2 يونيو 2024

هل جفاف الحلق والعطش أثناء الصيام يزيد من الإصابة بكورونا؟.. أطباء يجيبون

العطش

تحقيقات13-4-2021 | 12:17

إيمان مجدي

من علامات الصيام الشعور بالجفاف في الحلق نتيجة للعطش، ويعد جفاف الحلق من المشكلات التي يعاني منها الصائمون في رمضان، ولكن يتساءل البعض، هل يصبح جفاف الحلق سببا في الإصابة بفيروس كورونا، خاصة أن من أعراضه الأولية الشعور بجفاف الحلق؟.

 

 وفي هذا الإطار، قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه لا توجد معلومة دقيقة أو دليل واضح، بأن جفاف الحلق والعطش يزيد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

وأوضح الحداد، أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي جفاف الحلق، وقد تكون علامة على وجود مشكلة في الغدد اللعابية كالتعرض للإصابة بالالتهابات أو عدوى، وهذه الغدة هي المسئولة عن ترطيب الحلق والفم، والقيام بإفراز اللعاب.

 

وأكد استشاري الحساسية والمناعة، علي أن جفاف الحلق يكون نتيجة لعدم القيام بتناول الماء والسوائل بالشكل الذى يحتاجه الجسم، فنقص نسبة السوائل في الجسم تتسبب في الإصابة بجفاف الحلق الشديد، ولذلك يجب  تناول الكميات المقررة للماء والسوائل من فترة الإفطار إلي السحور.

 

وفي ذات السياق، أكد الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات الطبية والمناعة، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه لا يوجد دليل قاطع علي أن جفاف الحلق والعطش  للصائمين يزيد من الإصابة بفيروس كورونا.

 

وأضاف عطية، أن الجسم يفقد تدريجياً المزيد من الماء، وتبدأ الدماغ  بإرسال إشارات تنبيه للجسم لحاجته للماء عن طريق الإحساس بالجفاف والعطش المصحوب بالشعور بالإرهاق والتعب.

 

وأشار الباحث في مجال الفيروسات الطبية والمناعة، أنه يمكن تجنب  جفاف الحلق في رمضان، عن طريق تناول الماء بشكل دوري من الإفطار إلى السحور، نظرا لأنها من أكثر السوائل المرطبة التي تساعد على ترطيب الحلق وعلاج الجفاف، مؤكدا أن الإكثار من شرب الماء لا يعني عدم العطش لأن الجسم يتخلص من الماء بعد حوالي ساعة ولذلك يجب تنظيم كمية الشرب.