الإثنين 20 مايو 2024

مجددون في الإسلام.. الشيخ جاد الحق علي جاد الحق

الشيخ جاد الحق علي جاد الحق

ثقافة14-4-2021 | 17:00

أحمد البيطار

تُسلط بوابة الهلال اليوم طوال أيام شهر رمضان المبارك الضوء على المجددين في الإسلام، وهو المصطلح الذي جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم،  إن الله يبعث لهذه الأمة علي رأس كل مائة سنة من يُجدد لها دينها، أي يعلمهم دينهم. 

وفي هذا الصدد نواصل تقديم سلسلة حلقات "مجددون في الاسلام"، وهي لشخصيات كان لها نبوغ وتفوق علمي في أمور الدين والدعوة وجهود إصلاحية مؤثرة.

 الشيخ جاد الحق على جاد الحق

الشيخ جاد الحق علي جاد الحق، الذي خدم العلم والدين في مناصبه الرفعية الذي تولاها، وتنوعت بين قاضيًا ومفتيًا ووزيرًا، حتي تولي منصب شيخ الأزهر، ونهض الشيخ جاد الحق بالأزهر، ففي عهده أنتشرت المعاهد الأزهرية في معظم أنحاء مصر، كما كان له أدوار بارزة في نشر الثقافة الإسلامية وتوضيح حقائق الإسلام السمحة الداعية للسلام والحب، بعيدًا عن التعصب والجهل.

كما خاض الشيخ جاد الحق، خلال مسيرته معارك شديدة ضد الإرهاب وضد التطرف، مدافعًا عن الوسطية والاعتدال، من خلال أحاديثه التليفزيونية ومؤلفاته التي يعد أبرزها كتاب "هذا بيان للناس"، و"مرونة الفقه الإسلامي".

 

ميلاد الشيخ جاد الحق

ولد الإمام الشيخ جاد الحق علي جاد الحق، في عام 1917، بمركز طلخا، بمحافظة الدقهلية، أتم حفظ القرآن الكريم بعد التحقه بكتاب قريته بطرة بمركز طلخا، تلقي تعليمه بالمعاهد الأزهرية وحصل علي شهادة الثانوية في عما 1939.

التحق الشيخ جاد الحق بعد حصوله علي الشهادة الثانوية، بكلية الشريعة الإسلامية، وتخصص في القضاء، وحصل علي الشهادة العالمية بعد تخرجه عام 1944.

عين الشيخ جاد الحق، في منصب مفتي الديار المصرية عام 1978م، وركز عمله علي النهوض بدار الإفتاء والمحافظة علي التراث الفقهي بها، وقد أصدر 1284 فتوى مسجلة بسجلات دار الإفتاء، كما تم  أختياره عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية عام 1980.

 

وزير الأوقاف

كما تم تعيين الشيخ جاد الحق، ليشغل منصب وزير الأوقاف، عام 1982، ولكنه لم يستمر بهذا المنصب لمدة طويلة، حيث تم اختياره بعدها ليشغل منصب الإمام الأكبر للأزهر في نفس العام، كما وقع عليه الاختيار ليكون رئيسًا للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة في عام 1988.

وترك الشيخ جاد الحق، مؤلفات كان لها تأثير في المكتبة الإسلامية، منها: كتاب مع القرآن الكريم، كتاب النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن، كتاب الفقه الإسلامي: مرونته وتطوره.

توفي الشيخ جاد الحق، فجر الجمعة 25 من شوال 1416 هـ، الموافق 15 من مارس عام 1996.