الأربعاء 15 مايو 2024

نجوم من المسرح المصرى.. الفنان جمال إسماعيل

جمال إسماعيل

ثقافة14-4-2021 | 19:08

همت مصطفى

يزخر تاريخنا الثقافي والفني بشخصيات كثيرة لم ينظر إليها  الجمهور كنجوم الصف الأول بالفن وبالمسرح غير أنهم  شكلوا علامات  مضيئة ونجوما أضافت النجاح في رحلة المسرح المصري والعربي، ومن بين هؤلاء الذين تركوا إرثا فنيا في مقدمة ذلك مشاركاتهم في الحرمة المسرحية المصرية بالعديد من الأدوار والشخصيات الدرامية الفنان "جمال إسماعيل "، وتقدم بوابة دار الهلال في السطور التالية محطات من رحلته وحياته بالمسرح.

ولد القدير جمال إسماعيل، في 20 فبراير عام 1933 بالشرقية ، ونشأ في بيئة فنية، فوالده الموسيقي المخضرم " إسماعيل أفندي خليفة، وشقيقه الأكبر الموسيقار الكبير علي إسماعيل، وهو شقيق الفنان القدير أنور إسماعيل.

 

حصل الفنان جمال إسماعيل ، على ليسانس آداب قسم تاريخ جامعة عين شمس عام 1957، كما حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956 ، والتحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي التي  كانت تابعة لمصلحة الفنون حينذاك، وكان الظهور السينمائي الأول  لجمال إسماعيل بمشهد صامت بفيلم "حبيب الروح"، عام 1951، بطولة ليلى مراد وأنور وجدي ويوسف وهبي، وظهر بنهاية الفيلم كأحد عمال المسرح.

 

وعيّن جمال إسماعيل، مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958، وقام بإخراج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات، كما قام بالإشراف على تكوين فرقة الفنون بالشعر عام 1961.

 

وانضم الفنان جمال إسماعيل، إلى فرقة التلفزيون، واشترك في مسرحية " شيء في صدري "، وبعدها قدم العديد من المسرحيات منها، مسرحية  " سيدتي الجميلة " عام 1969، مع  الفنان الراحل فؤاد المهندس، وشويكار، قدم جمال إسماعيل خلالها دور من أهم وأفضل أدواره الكوميدية،  بأسم "عبد الله بعضشى" في دور الحرامى.

 

وشارك جمال إسماعيل في ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ، "أحلى أيام العذاب"، وفي مسرحية  "الساعة" ، و"جواز على الهوا"،  في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ "حكاية سلامة" 1961. وكما قدم دور ممرض تاني، في  مسرحية صاحب الجلالة 1955، وقدم دورجرسون، في مسرحية  حبيب الروح عام 1951، كما شارك في  ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ شخصيات تبحث عن مؤلف، وشارك بدورعمر، في مسرحية " شفيقة القبطية"، عام  1962، وشارك بدور صلاح زوج فوزية،  في مسرحية "المغامرة الكبرى" عام  1964، وقام بدور،" علي "، في  ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ "العقلاء الثلاثة" عام 1965، وﻣﺴﺮﺣﻴﺔ معروف الإسكافي عام 1966.

 

وجسّد جمال إسماعيل  دور هاشم أفندي في "قهوة التوتة" عام 1966 ، وشارك بنفس العام في العديد من المسرحيات، وقدم دور "سويلم الحنش"،  في مسرحية  حركة ترقيات، ودور، زعتر،  في الزوجة آخر من يعلم، عام 1966،  وقدم دور، دسوقي السماك،  في مسرحية، حب وخيانة، عام 1968، ومسرحية مجرم تحت الاختبار عام 1969.

 

وشارك في ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ الطرطور، وفي عام 1973 شارك في  ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ اديني عقلك، ومسرحية، المرأة التي غلبت الشيطان، وشارك في عام 198،  في للزمن بقية، وعام 1992 شارك في مسرحية، كارت أصفر،  ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ العميل 1001، عام  2005 ، وفي ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ أحلام كومبارس 2010، ومسرحية قطط الشوارع، مع المخرج عادل عبده عن أوليفر تويست، عام 2010، إنتاج قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية بوزارة الثقافة.

 

كما شارك أيضا في مسرحيات مهرجان الحب، وممنوع الستات، والدبور، والسكرتيرة الفنى والعفاريت الزرق، كما شارك في مسرحيات، "طبق سلطة "، "سندريلا والملاح"، ويا ما كان في نفسي، وفي بيتنا نونو، و"حبيبتي يا مصر"،  و"يامالك قلبي "، " الحب في الصندوق "، وخشب الورد ، والشحاتين ،  "العالمة باشا "، "حلاوة زمان "،  وتتجوزيني يا عسل، كما قام الفنان جمال إسماعيل  بإخراج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات .

 

رحل عن عالمنا الفنان القدير، جمال إسماعيل، فجر الأربعاء 18 ديسمبر 2013، عن عمر يناهز الـ 80 عام ، بعد صراع دام 6 أشهر مع مرض القلب،  ولكنه سيظل باق بأعماله  الفنية، وقد  اشتهر فى الوسط الفنى بأنه صاحب القلب الطيب والوجه البشوش والأب الحنون، تاركا خلفه رصيدا فنيا يقرب من الـ450 عملا فنيًا  ما بين المسرح والسينما والتليفزيون.