السبت 18 مايو 2024

حكمة الأجداد| تعاليم الحكيم بتاح حتب.. المعاملة الحسنة تكسب ود القلوب

قدماء المصريين

ثقافة14-4-2021 | 21:24

ياسمين عزت

تقدم بوابة " دار الهلال"، وصايا الحكيم المصري القديم، بتاح حتب، الذي عاش في عصر الدولة القديمة في مصر الفرعونية، وهو وزير الفرعون ( جد كا رع إسيسي) أحد ملوك الأسرة الخامسة حوالي 2414-2375 ق.م.

وتعد تعاليم الحكيم الفرعوني من الأدب المصري، وقدم لنا نصائح ووصايا وتعاليم وأمثال وأحكام في فن التعامل مع الآخر وكيفية احترامه وتقديره، وشملت نصائحه مختلف مناخي الحياة، وتتفق مع تعاليم الأديان وسماحتها وسمو الأخلاق التي تنادي بالحرص عليها، وهذه تؤكد أن المواطن المصري منذ القدم ذو أخلاق رفيعة وفطرة حسنة.

 

المعاملة الحسنة تكسب ود القلوب

ومن نصائح الحكيم بتاح حتب: إذا كنت فى صحبة جماعة من الناس، وكنت عليهم رئيساً ولشئونهم متولياً، فعاملهم معاملة حسنة حتى لا تلام، وليكن مسلكك معهم لا يشوبه نقص، إن العدل عظيم، طريقه سوى مستقيم.  

أراد الحكم بتاح حتب أن يوصل حكمة الأجداد وخبراتهم إلى الأحفاد والأبناء خاصة عندما تقدم في السن إذ طلب من الفرعون جد كارع وقتئذ تعليم ابنه فسمح له وعلمه وعلم المصريين وكل من يقرأ تعاليمه.

وهو ينصح بالتعاون والتشاور في الجماعة، وينصح متولي ذمام الأمر في جماعة، أن يعامل مرؤوسيه معاملة حسنة كي لا يلومه أحد، وأن يعدل بينهم وأن يكون عادلا معهم وفي تصرفاته تجاههم، وأن يسلك طريقا مستقيما، كل هذه النصائح تتفق مع الأديان السماوية ونجد الدين الإسلامي يأمرنا بحسن المعاملة وحسن العشرة، والرأفة والرفق بالآخرين، والاعتدال يجب أن يتعامل به الرئيس أو الحاكم كي لا يكون مكروها.

الاكثر قراءة