الجمعة 24 مايو 2024

شخصيات من الصحابة.. مواقف زيد بن ثابت خلال صيام رمضان

زيد بن ثابت

ثقافة14-4-2021 | 19:55

ياسمين عزت

تقدم بوابة "دار الهلال" خلال أيام شهر رمضان المبارك، قصصا مضيئة عن الصحابة رضي الله عنهم، وتقدم كل يوم شخصية مختلفة، وتوضح بصماتها في تاريخ الإسلام، وكيف كان منهاجهم وهديهم في صيام أيام رمضان، وشخصية اليوم هو الصحابي زيد بن ثابت رضي الله عنه.

زيد بن ثابت رضي الله عنه وبعض مواقفه في شهر الصيام، ورد في صحيح البخاري عن أنس عن زيد ثابت قال: "تسحَّرنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم قام إلى الصلاة، قلت كم كان بين الأذان والسَّحور، قال قدر خمسين آية"، كان المقصود من سحور زيد لدى الرسول صل الله عليه وسلم، أن يتعلم هدي النبي وسنته في الصيام كسائر الصحابة وقتئذ، وهذا يدل على استحباب تأخير السحور، واغتنام الوقت لأداء الصلاة وقراءة القرآن.

ومعنى "قدر خمسين آية" وهو قياس للزمن أي أن الوقت بين تناول السحور وبين الصلاة قصير، وكانت أوقات الصحابة مليئة بالعبادة وتلاوة القرآن والذكر والبعد عن الرفث واللغو والخرص على تجنب الذنوب والمعاصي خلال الصيام خاصة وفي كل الأوقات عامة.

وحرص زيد بن ثابت كسائر الصحابة على مجالسة الرسول صل الله عليه وسلم وكل أهل العلم والدين للانتفاع بصحبتهم وعلمهم وصلاحهم وهنا كان زيد يتسحر مع الرسول ليتعلم منه هديه وسنته وهنا تعلم تأخير السحور والصلاة في الوقت ما بين السحور وبين إقامة الصلاة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى فضلا عن قراءة القرأن الكريم.