الثلاثاء 14 مايو 2024

دعاء اليوم الثالث من رمضان

أدعية رمضان

دين ودنيا14-4-2021 | 15:49

أماني محمد

وردت أدعية كثيرة  الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم المستحبة  في هذا الشهر الفضيل، حيث يعد الدعاء من أعظم العبادات خلال شهر رمضان ، وهناك الكثير من الأوقات التي ينبغي استثمارها في الدعاء ومن بينها وقت الإفطار.

دعاء 3 رمضان

ونص دعاء اليوم الثالث من رمضان هو: اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَ باعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ .

أوقات استجابة الدعاء

وقد أكدت دار الإفتاء أنه يستحبُّ الدعاء عند الفطر، والدعاء مستجاب في هذا الوقت؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في "سننه".

وأوضحت بقول عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في "سننه"، مضيفة وعليه: فالدعاء وقت الإفطار مستحبٌّ ومستجاب بإذن الله.

وقد ورد في فضل الثلث الأخير من الليل الكثير من الأحاديث النبوية، منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقربُ ما يكون الربُّ من العبدِ في جوفِ الليلِ الآخرِ فإنِ استطعتَ أن تكون ممن يذكرُ اللهَ في تلكَ الساعةِ فكُنْ" .

 

وقد أكدت دار الإفتاء أنه من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا رأى هلال شهر رمضان، قال: اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ رواه الترمذي في سننه.

 

وأوضحت أنه ورد أيضا دعاء دخول شهر رمضان، ما رواه الدارمي، بلفظ مختلف وهو: «اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ».

Dr.Radwa
Egypt Air