السبت 29 يونيو 2024

بجانب أكبر مصنع غزل ونسيج.. خبير اقتصادي: عقود أعمال إنشائیة لـ 6 مصانع متكاملة بكفر الدوار

الدكتور عاطف حرزالله

أخبار14-4-2021 | 17:16

محمود بطيخ

قال الدكتور عاطف حرز لله، المستشار المصرفي، والخبیر الاقتصادي، إن تنفیذ أكبر مصنع غزل في العالم على مساحة 62 ألف متر بمدینة المحلة الكبرى، یعد نقلة نوعیة لصناعة الغزل في مصر، موضحًا أن مثل تلك الخطوات، تمكن من زیادة قوة الاقتصاد المصري الذي أشاد به العالم.

وأشار الدكتور حرز الله، في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، إلى أن مؤشرات صندوق النقد الدولي، أكدت أن ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في مصر، یصل إلى 6% بعام 2022.

وأضاف الخبیر الاقتصادي، أن مؤسسات التصنیف الائتماني العالمي "مودز وفیتش"، أفادت أن مصر من أكبر عشرة اقتصادیات بالعالم.

وبجانب ذلك المشروع، أوضح المستشار المصرفي، أن مصر وقعت عقود أعمال إنشائیة لـ 6 مصانع متكاملة للغزل والنسیج بكفر الدوار، بتكلفة 2.5 ملیار جنيه، وتقام المصانع على مساحة 175 ألف متر.

وأوضح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، في اجتماع أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه من المقرر الانتهاء من إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم بالمحلة الكبرى على مساحة 62.5 ألف متر مربع تقريباً، وتشغيله بحلول شهر مارس 2022، مشيراً إلى أن هذا المصنع يسهم في تحقيق نقلة كبيرة في مجال صناعة الغزل والنسيج.

ومن المقرر أن يستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن غزل / يوم، مما يزيد من القيمة المضافة للقطن بدلا من تصديره خام للخارج، ويأتي هذا المصنع في إطار خطة الدولة لتطوير وتحديث صناعة الغزل والنسيج.