السبت 8 يونيو 2024

بعد انتقال سوق البلح من الساحل إلى العبور.. التجار لـ«دار الهلال» المبيعات ارتفعت بعد النقل

سوق البلح ينتقل إلى سوق العبور

تحقيقات16-4-2021 | 15:31

أنديانا خالد

عبر تجار الساحل الغلال والبلح الجاف عن سعادتهم بعد انتقالهم إلى سوق العبور بمحافظة القاهرة، مؤكدين أن المبيعات ارتفعت؛ نظرا لاقتراب سوق العبور من كافة المحافظات، بالإضافة إلى أن المكان واسع وبه إمكانية تخزين أفضل من سوق الساحل بروض الفرج.

سوق العبور

وقال رئيس جهاز سوق العبور، اللواء محمد شرف، إنه تم تجهيز العنابر لتجار الساحل تمهيدا لنقلهم جميعا إلى سوق العبور خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن تم توفير محلات بمساحة تتراوح ما بين 50 متر إلى 200 متر بنظام التمليك.

 

وأضاف شرف، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن كل تاجر يأخذ مساحة المحل على نفس المساحة التي كان يمتلكها في سوق الساحل، مشيرا إلى أن هناك تجار كانت مساحات المحلات أقل من 50 متر، وتم تسليمهم عنبر بمساحة 50 متر.

وأوضح أن سوق البلح سيظل يعمل حتى منتصف شهر رمضان، موضحا أن المبيعات مع بداية شهر رمضان تنخفض نظرا لقيام المواطنين والتجار بشراء احتياجاتهم على مدار شهر شعبان.

سهل التواصل مع المحافظات

وقال عزت معوض، أحد تجار البلح في سوق العبور ورئيس شعبة البقوليات بغرفة القاهرة التجارية، إن الانتقال لسوق العبور أفضل بكثير من سوق الساحل بروض الفرج، خاصة وأن كافة التجار من جميع المحافظات يأتون إلى العبور، كما أن الجهاز وفر مساحات مناسبة للتجار المنتقلين.

وأضاف معوض، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك ارتفاعًا بسيطًا في أسعار البلح، نتيجة انخفاض إنتاج النخيل من البلح هذا العام، في جميع الأصناف، مشيرا إلى نسبة المبيعات تراجعت خلال الفترة الماضية نتيجة ضعف القوة الشرائية، أما من ناحية التصدير فأن مصر صدرت البلح نصف جاف إلى الخارج بمقدار 2000 طن خلال شهر شعبان.

وعن كيفية شراء البلح، أوضح أنه يجب أن تكون البلحة ناعمة خالية من أي ثقوب، كما يمكن للمواطن أن يفتح البلح حتى يتأكد أنها خالية من أي سوس، مشيرا إلى أنه لا يوجد بلح مخزن من العام الماضي.

وفر مساحات لتخزين البلح 

وفي نفس السياق، قال جمال صالح، أحد التجار الذين انتقلوا إلى سوق العبور، إن سوق العبور وفر مكانًا واسعًا وإمكانية تخزين البلح والبقوليات بشكل أفضل من سوق الساحل، مشيرا إلى أنه لأول مرة يقضي رمضان في سوق العبور، ورغم ذلك هناك مبيعات؛ نظرًا لقدوم كافة التجار من جميع المحافظات إلى السوق.

وأضاف صالح، خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، أن هناك ارتفاعًا بسيطًا يقدر بنحو 15% عن العام الماضي في البلح، نتيجة انخفاض حصاد البلح من على النخل إلى ثلث الكميات، مشيرا إلى أن الكيلو العام الماضي كان يبدأ من 4 جنيهات، أما العام الحالي الكيلو بدء من 7 جنيهات.

وعن أنواع البلح المتوافرة في السوق، أوضح أن هناك 360 نوعًا وصنفًا من البلح أشهرهم بلح الشامية والبريمي ومركبي وأبيض غزال وعينات وألبان ووردة وبرموته واسواني وسكوتي وجنديلة وقرن غزال، مشيرا إلى أن أفضل بلح هو برموته والشامية، ويتراوح أسعارهم من 8 جنيهات إلى 20 جنيها.

أنواع البلح الجديدة

فيما أرجع التاجر صلاح خيري، سبب تسمية أنواع البلح إلى أسماء الشامية والبريمي ومركبي وأبيض غزال وعينات وألبان ووردة وبرموته وأسواني وسكوتي وجنديلة وقرن غزال، إلى أن نوع النخلة، مؤكدا أن كل هذه الأسماء هي تعود اسم النخلة، كما هناك أسماء جديدة هذا العام وهي فراولة ووردي، أسعارها تبدأ من 9 جنيهات إلى 25 جنيها.

وأضاف خيري، خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، أن نقل تجار الساحل إلى سوق العبور قرار جيد، فهو يمثل صورة الدولة في توفير أسواق منظمة بعيدة عن الزحام، مشيرا إلى أن سوق العبور قريب من الدائري مما جعله في منطقة مركزية تربط جميع المحافظات.

وأوضح أن كيلو البلح يبدأ من 7 جنيهات حتى 25 جنيها، مشيرا إلى أن البلح السوبر يبدأ من 20 جنيها إلى 25 جنيها، أما البلح المتوسط يبدأ من 10 جنيهات، والبلح الشعبي يبدأ من 7 جنيهات.