الأربعاء 29 مايو 2024

السجن لثمانية برازيليين أدينوا بتشجيع الإرهاب

5-5-2017 | 10:41

وكالات:

أصدر القضاء البرازيلي أحكاما بالسجن لمدد تتراوح بين خمسة أعوام و15 عاما، على ثمانية أشخاص أدينوا "بتشجيع أعمال إرهابية" لتنظيم داعش والتخطيط لهجمات خلال دورة الألعاب الأولمبية في 2016.


وصدرت الأحكام عن محكمة في مدينة كوريتيبا (جنوب البرازيل) على الرجال الذين أوقفوا خلال أول دورة للألعاب الأولمبية تجري في بلد بأمريكا الجنوبية.


وهذه الأحكام هي الأولى التي تصدر في إطار القانون الجديد لمكافحة الإرهاب الذي وقعته في مارس 2016 الرئيسة السابقة ديلما روسيف تمهيدا لاولمبياد ريو دي جانيرو.


وقال القاضي ماركوس خوسيغريه دا سيلفا في حكمه إن هؤلاء الأشخاص "مجدوا أعمالا إرهابية وقعت في العالم وبالاحتفال بها ونشروا تسجيلات فيديو لصور إعدامات عامة نفذها تنظيم داعش وتعليمات لمبايعة زعيم" التنظيم.


وأضاف أن المجموعة "ناقشت أهدافا محتملة في البرازيل  أجانب خلال دورة الألعاب الأولمبية ومثليون ومسلمون شيعة ويهود ، ومعلومات عن إنتاج قنابل يدوية الصنع واستخدام السلاح الأبيض وحيازة أسلحة نارية".


وأجرى أفراد المجموعة مناقشات حول الإرهاب على الإنترنت وخصوصا عبر تطبيق "تلجرام".


وجرت دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو من 5 إلى 21 أغسطس بدون أي حادث يذكر.


وكان النائب العام رافايل بروم أوضح في سبتمبر ان أعضاء المجموعة عبروا في حوارات على تطبيق "تلغرام" رصدتها الشرطة عن "ضرورة الانتقال من التخطيط الافتراضي إلى التطبيق" و"انتهاز فرصة الألعاب الأولمبية".


وتتركز الاتصالات التي جرت بين أعضاء المجموعة في الفترة الممتدة بين منتصف مارس و21 يوليو 2016، مع الإعلان عن توقيف أوائلهم في عملية للشرطة أطلق عليها اسم "هاشتاج".