السبت 1 يونيو 2024

متحدث مبادرة «إحلال السيارات» لـ«دار الهلال»: تسليم 3 آلاف سيارة خلال شهر

المحررة مع الدكتور طارق العوضي

تحقيقات17-4-2021 | 19:01

أنديانا خالد

"شبكة الطرق والمواصلات"سلسلة متكاملة مترابطة مع بعضها تقوم القيادة السياسية على ربطها ببعضها حتى يشعر المواطن على المدى القريب بحجم الإنجاز الذي تقوم به الدولة من بنية تحتية وطرق بجانب الحفاظ على البيئة من التلوث، لذا وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإطلاق مبادرة "إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي".

وفي إطار مبادرة "إحلال السيارات" حاورت بوابة «دار الهلال»، الدكتور طارق عوض، المتحدث الإعلامي باسم صندوق إحلال وتجديد السيارات المتقادمة، والذي كشف أن هذه المبادرة شارك فيها أكثر من 60 ألف مواطن ضمن المرحلة الأولى التي تستهدف 250 ألف سيارة.

نص الحوار:

بداية حديثنا عن مبادرة "إحلال السيارات" وكم وصل عدد المتقدمين فيها؟

إحلال السيارات القديمة بأخرى جديدة بمعنى أن السيارات في الشارع المصري التي مر عليها 20 سنة من تاريخ صنعها تحل بأخرى جديدة بديل عنها، فالمواطن هو المستفيد الأول بها، وهي تعني بشؤون المواطن بالدرجة الأولى ودخل جيد له إذا كان تاكسي أو ميكروباص، بجانب الحصول على بيئة نظيفة ، كما أن شبكة الطرق الحديثة تحتاج إلى سيارات حديثة تسير عليها، حتى نحافظ عليها، ووصل عدد المتقدمين حتى الآن إلى أكثر من 60 ألف مواطن منذ بداية يناير 2021 حتى اليوم، وجاري التعامل مع من هم تنطبق عليهم الشروط.

وماذا عن الشروط الخاصة بالمبادرة؟

من ضمن الشروط الخاصة بمبادرة إحلال وتجديد السيارات، أن يكون مر على السيارة المتقدمة في المبادرة مر عليها 20 سنة من تاريخ الصنع، أن يكون سن المتقدم من 21 سنة حتى 65 سنة وهذا الحد الأعلى، بالإضافة أن تكون هذه السيارة برخصة سارية، بمعنى أنها تعمل ومسجلة في المرور، وأن تحمل بيانات مالكها على الأقل من عامين إلى أكثر، من حق أي مواطن مصري أن يسجل.

وما هي طريقة التسجيل في المبادرة؟

يتم التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني التابع للمبادرة، وسيتم فتح صفحة بطلب له، البيانات تشمل كل ما هو مدون على رخصة السيارة التي هو متقدم بها، أي أنه سيسجل شاسيه السيارة ورقم اللوحة المعدنية للسيارة ورقم موتور العربية، بالإضافة إلى الماركة والطراز، وإلى جانب هذا الرقم القومي الخاص بمالك السيارة، وعلى المواطنين تحري الدقة أثناء إدخال البيانات، لأن أي خلل في البيانات قد يؤدي إلى نتيجة سلبية وهي "رفض الطلب"، وفي حالة اتمام ادخال البيانات سليمة تظهر له صفحة أخرى لتكملة البيانات من نوع السيارة التي يريدها والشركة التابعة لها، ثم تظهر له موافقة الشركة عن منح السيارة، يقوم بعد ذلك الدخول على صفحة البنك ويقوم بتحديد البنك الذي يريد التعامل معه.

وما هي أسباب رفض الطلب؟

تعود أسباب رفض الطلب إلى عدم دقة المعلومات التي تم إدخالها على الموقع الإلكتروني، فهناك من يدخل أسم طراز السيارة غير المدون في الرخصة، أو عدم دقة أرقام السيارة المدون على الرخصة، أو خطأ في الرقم القومي، فأن أي خطأ في الرقم أو الطراز يؤدي إلى تغير بيانات المواطن بالكامل، لذا يتم رفض الطلب، وفي حالة سلامة البيانات فأن في اللحظة التي سجل فيها، يأتي له "اتمام الطلب بنجاح"، وذلك لأن في تواصل بين موقع المبادرة ووزارة الداخلية ممثلة في وحدة المرور التابع لها السيارة، حيث تأتي له موافقة فورية.

وكم شركة سيارات مشاركة في مبادرة "احلال السيارات"؟

هناك 7 شركات مشاركة في مبادرة "احلال السيارات" و"الحافز الأخضر"، بـ 21 طراز، كما هناك 31 بنك لهم فروع تصل إلى 490 فرع في المرحلة الأولى، مشارك في المبادرة يستطيع المواطن اختيار البنك للتعامل معه في تسديد الأقساط، حيث يقوم البنك بالاستعلام عن المواطن، ثم يأتي له موافقة ائتمانية، القرض يتمتع بفائدة 3% على إجمالي القرض، وتقسط أما في حدود 7 سنوات أو 10 سنوات.

وماذا عن المحافظات المشاركة في مبادرة "إحلال السيارات"؟

هناك 7 محافظات مشاركة في المبادرة خلال المرحلة الأولى وهم القاهرة والقليوبية والجيزة والاسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر، حيث نستهدف 250 ألف سيارة.

وما هي مرحلة التخريد؟

بعدما يحصل المواطن على موافقة من البنك لأخذ قرض السيارة، يتوجه إلى إدارة المرور لأخذ شهادة لتخريد السيارة القديمة، ثم يقوم بالذهاب بالسيارة إلى منطقة التخريد، والتي تقوم بمسح هواية السيارة وجعلها قطعة حديد غير صالحة، ثم يقوم المواطن بأخذ شهادة تخريد، ليتوجه إلى المحافظة للحصول على الحافز الأخضر.

وما هو الحافز الأخضر؟

هو حافز تعطيه وزارة المالية للمواطن الذي قام بتخريد سيارته، ويبلغ قيمته للسيارة المالكي 10% من السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه، أما التاكسي فنسبة الحافز الأخضر فيه 20% بحد أقصى 45 ألف جنيه، والميكروباص نسبة الحافز 25% بحد أقصى 65 ألف جنيه.

ولماذا هناك تفاوت في الحافز الأخضر؟

نسب الحافز الاخضر تتفاوت لان هناك مختصين،  يقوموا بوضع نسبة الحافز التي تناسب كل فئة، خاصة وأن التاكسي أو الميكروباص يعد مصدر رزق لصاحبها، عكس الملاكي فهو ليس مصدر رزق.

كم مدة الحصول على موافقة الحصول على سيارة جديدة؟

يعود هذا إلى قدرة المواطن على استكمال كافة اوراقة، خاصة وأن الدراسة الائتمانية للبنك تأخذ فترة تصل إلى 3 أيام وذلك لفحص مدى قدرة المواطن على السداد، بالإضافة إلى أن شركات السيارات عليها ضغوط وقد يستغرق أيام، وفي جميع الأحوال قد يزيد فترة تسليم السيارة منذ بدء التسجيل على الموقع أكثر من شهر.

كان هناك العديد من التساؤلات التي طرحها المواطنين حول "لماذا اشتملت شروط المبادرة أن تكون الرخصة باسم صاحبها لفترة عامين أو أكثر؟".. فما هو رد سيادتك على هذا الاستفسار؟

يعود سبب وضع هذا الشرط إلى عدة عوامل، أولا أننا نعتبرها نقطة نظام، لأن أي مبادرة يكون عليها تفق كبير للمشاركة وبتالي نحتاج إلى مرحلة تهدئ حركة المشاركة، ولكن الكل سيشارك في المبادرة.

وما رأيك في مقترح بأن تقوم الجهة المشرفة على المبادرة بإزالة قيمة الجمارك 40% وضريبة القيمة المضافة 14% حتى يكون هناك ميزة كبيرة للمبادرة؟

لا نتعامل بقيمة الجمارك 40% أو ضريبة قيمة مضافة 14%، وذلك يرجع إلى أن الشركات التي نتعامل معها داخل مصر تقوم بصناعة السيارات بنسبة مكون محلي 45%، فنحن لا نستورد أي شيء من الخارج.

أما فيما يخص ميزة المبادرة، فإنه لاول مرة يكون قيمة الفوائد على القرض 3%، بجانب الحصول على الحافز الأخضر الذي توفره وزارة المالية، كما يوجد تأمين على السيارة ضد الحوادث، بالإضافة إلى التأمين على مالك السيارة، وهناك الكثير من شركات التأمين قدمت تخفيضات تصل إلى 50%، كما أن شركات السيارات تقوم بعمل منافسة بين بعضهم وبعضهم من خلال خصومات لا تقل عن 10%.

هل من الممكن أن يأخذ المواطن ثمن التخريد دون شراء سيارة جديدة؟

لا يوجد شئ اسمه ثمن التخريد والمبادرة تمنح حافز أخضر فقط يسدد كمقدم للسيارة الجديدة ويسدد لشركة السيارات مباشرة.

في النهاية.. هل تم تسليم سيارات للمتقدمين في هذه المبادرة؟

نعم تم تسليم، وخلال شهر سيكون وصل عدد المواطنين الذين تسلمو سياراتهم  نحو 3 آلاف سيارة.