الخميس 27 يونيو 2024

وزير الإسكان يعرض 44 مشروعاً استثمارياً بنظام المشاركة أو الاستثمار

5-5-2017 | 12:06

عرض الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حزمة من المشروعات والفرص الاستثمارية فى قطاع التطوير العقاري على المستثمرين، خلال مشاركته بمؤتمر "عقارات مصر"، الذى تنظمه مؤسسة الأهرام، بإمارة دبي، بدولة الإمارات العربية الشقيقة، بحضور السفير المصري بالإمارات، وائل جاد، وهشام لطفى، رئيس مجلس إدارة الأهرام، والسفير طارق عبدالحميد، قنصل مصر بدبي، وعدد كبير من المستثمرين. 

وأشار الوزير  إلى أن المشروعات الاستثمارية بالمجتمعات العمرانیة الجدیدة يتم طرحها بنظام المشاركة أو الاستثمار، وهناك مشروعات جاهزة تبلغ نحو 44 مشروعاً استثمارياً، بمساحات تتراوح بين 30 و500 فدان.

وعبر الوزير عن سعادته بحضور المؤتمر، ووجه الشكر لمؤسسة الأهرام على حسن التنظيم،  موضحا أن عدد السكان يزيد على 92 مليون نسمة، ونحتاج كل عام إلى نحو 600 ألف وحدة سكنية جديدة، وما يرتبط بها من خدمات. 

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، أن هناك تقارير عدة أكدت أن ما تم تنفيذه فى قطاع الاستثمار العقاري من استثمارات بالعام الماضي تجاوز الـ160 مليار جنيه، بنسبة نمو بلغت 11%، وحافظ القطاع على هذه النسبة، وتتوقع التقارير ارتفاعها فى الفترة المقبلة، فهذا القطاع آمن، ومخزن للقيمة المالية للمستثمر، والمواطن، وينمو بصورة جيدة جدا. 

وأكد مدبولي أن القيادة السياسية تتبنى التعمير والتنمية فى ربوع مصر، وتضع ذلك على أجندة الأولويات، وفى خلال السنوات الثلاث الماضية خططنا وبدأنا فى 9 مدن جديدة، مشيرا إلى أن الوزارة من جانبها تعمل على تيسير الإجراءات على جميع المتعاملين معها، وسيتم تنفيذ قرار استخراج تراخيص البناء من خلال المكاتب الاستشارية المعتمدة، التى ستتولى مراجعة الرسومات، وجهاز المدينة المختص سيتولى الاعتماد فقط، وستصدر التراخيص بحد أقصى أسبوع. 

 وبدأ الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عرض الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة، بتقديم موجز عن العاصمة الإدارية الجديدة، وما يتم تنفيذه بها على أرض الواقع حاليا، وتحدث الوزير عن مدينة المنصورة الجديدة، التى سيتم البدء فى إنشائها قريبا، فأكد أنها مدينة ساحلية، على البحر مباشرة.

وقدم الوزير شرحا لمدينة العلمين الجديدة، وموقعها المتميز والفرص الاستثمارية بها، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تستوعب المدينة من 20 - 25 ألف غرفة فندقية، وبها شاطىء مفتوح، على أعلى مستوى، كما يوجد 3 مشروعات استثمارية ستطرح قريبا ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﺒﺤﯿﺮة، بمساحة 56 فداناً بنشاط سكني / فندقي، وبمساحة 46 فداناً بنشاط سكني / تجاري / فندقي، وبمساحة 61 فداناً بنشاط سكني / فندقي. 

وفي مدینة القاھرة الجدیدة، قال وزير الإسكان: يوجد 5 مشروعات استثمارية، وفى ﻣدﯾﻧﺔ 6 أﻛﺗوﺑر، يوجد 7 مشروعات استثمارية، و مدينة اﻟﺷﯾﺦ زاﯾد،  5 مشروعات استثمارية، وفى مدينة دمياط الجديدة،  3 مشاريع جاهزة للطرح على المستثمرين، ومدينة أسوان الجديدة، يوجد 3 مشاريع للاستثمار, ومدينة بدر  يوجد 3 مشروعات، مشيرا إلى أن مدينة بدر من المدن التى حدثت بها طفرة كبيرة في الفترة الأخيرة.