الأحد 22 سبتمبر 2024

الرئيس الأفغاني: أحترم قرار بايدن... إضافة أولى وأخيرة

الرئيس الأفغاني

عرب وعالم18-4-2021 | 22:48

دار الهلال

 نفى الرئيس الأفغاني، أشرف غني - خلال اللقاء الحصري مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية - صحة ما تداولته الصحافة فيما يتعلق بأنه كان "عقبة وغير راغب في مشاركة السلطة مع طالبان" عندما كانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، تحاول التوصل إلى اتفاق مع حركة "طالبان".

وأوضح أنه لجأ إلى منصة السلام وينبغي التذكر أنه من أمّن أول وقف إطلاق نار بين الطرفين ببلاده في التاريخ في عام 2019.

وتابع غني قائلا: "السؤال كان من سيقود عملية السلام؟ واقترحنا على إدارة ترامب منذ سنتين أن يتم التعامل مع الحكومة الشرعية لأفغانستان وليس مع "طالبان" فيما يتعلق بهذه القضية.

وأكد أنه لم يكن "عقبة"، مدللًا على ذلك أنه أوضح لبلاده أنه كان على استعداد لتقليل مدة توليه منصبه ولكن بشرط تحقيق خلافة ديمقراطية يقررها الشعب الأفغاني.

وكان بايدن قد أعلن يوم الأربعاء الماضي أنه سيبدأ إخراج القوات الأمريكية من أفغانستان اعتبارا من أول شهل مايو المقبل لإنهاء أطول حرب أمريكية، رافضا دعوات لبقاء القوات الأمريكية لضمان حل سلمي للصراع الأفغاني.

كما أقر بايدن بأن أهداف الولايات المتحدة في أفغانستان أصبحت "غامضة على نحو متزايد" خلال العقد المنصرم، وحدد مهلة لإخراج جميع القوات الأمريكية المتبقية في أفغانستان

والبالغ عددها 2500 في موعد أقصاه 11 سبتمبر المقبل، وذلك بعد 20 عاما من هجمات تنظيم القاعدة على الولايات المتحدة التي أطلقت هذه الحرب.