الإثنين 29 ابريل 2024

موعد الإفطار وعدد ساعات الصيام اليوم السابع من رمضان

موعد الإفطار

دين ودنيا19-4-2021 | 01:18

أماني محمد

تنشر بوابة دار الهلال موعد الإفطار وأذان المغرب اليوم السابع من رمضان الموافق الإثنين 19 أبريل 2021، وفقا لإمساكية شهر رمضان حسب التوقيت المحلي لمحافظة القاهرة، وكذلك عدد ساعات الصيام اليوم.

  

موعد الإفطار وأذان المغرب

ويحين موعد الإفطار مع أذان المغرب 6:25، حسب التوقيت المحلي لمحافظة القاهرة وعلى المقيمين خارجها مراعاة فروق التوقيت.

 

وتكون مواقيت الصلاة اليوم السابع من شهر رمضان هي الفجر 3:52، الشروق 5:24، الظهر 11:54، العصر 3:30، صلاة المغرب 6:25، العشاء 7:46،

 

عدد ساعات الصيام اليوم السابع من رمضان

ووفقا للإمساكية يصل عدد ساعات الصوم 14 ساعة و53 دقيقة، حيث كان اليوم الأول من شهر رمضان هو أقصر الأيام في ساعات الصيام، ويزداد عدد ساعات الصيام يوميا بمقدار دقيقتين تقريبا.

 

 

سنن الإفطار

ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يفطر قبل الصلاة، حيث أن أحد السنن الورادة عن النبي في الفطر هي تعجيل الفطر، فقد كان يفطر النبي صلى الله عليه وآله وسلم على رطبات أو تمر أو ماء.

وعن سَلْمَانَ بْنِ عَامِرٍ الضَّبِّيِّ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا أَفْطَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى تَمْرٍ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى مَاءٍ فَإِنَّهُ طَهُورٌ» أخرجه الترمذي في "سننه".

حيث أكدت الإفتاء أن أذان المغرب علامة وُضعت للدلالة على غروب الشمس، والفطر للصائم يكون بغروب الشمس، فإذا غربت الشمس فقد أفطر الصائم، فلا يجوز الفطر قبل غروب الشمس حتى ولو أذن المؤذن خطأً للمغرب أو أطلق مدفع الإفطار خطأً قبل غروب الشمس.

 

واستشهدت بقول الله تعالى: {ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيلِ} [البقرة: 187] فالعبرة بغروب الشمس لا بالأذان ولا بمدفع الإفطار، فعن عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ» أخرجه البخاري في صحيحه.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa