الأربعاء 1 مايو 2024

بعد الإعلان عن مناقش خفض الضرائب.. تجار لـ«دار الهلال»: سيخفض الأسعار فى السوق المصرى

مصلحة الضرائب

تحقيقات19-4-2021 | 21:42

أنديانا خالد

بشرة خير تنتظر أصحاب المحلات التجارية بعدما أعلنت مصلحة الضرائب عن تقديم مقترح بخفض قيمة الضريبة المضافة التي تقدر بنحو 14% إلى مجلس النواب، وذلك بعدما عقدت وزارة المالية سلسلة من الحوار المجتمعي، حيث أشاد التجار بهذا المقترح، مؤكدين أنه سيخفض الأسعار على المواطنين، وسط أمنيات بإن تنخفض إلى 10%.

وكانت مصلحة الضرائب قالت في بيان لها أمس إن "التعديلات المقترحة على قانون الضريبة على القيمة المضافة تخضع بيع وإيجار الوحدات التجارية والإدارية لضريبة جدول قدرها 1% فقط، وليس للسعر العام لضريبة القيمة المضافة البالغ 14% كما أشاع البعض". 

 وأجرت وزارة المالية حوارا مجتمعيا حول التعديلات المقترحة شمل العديد من ممثلي مجتمع الأعمال قبل إحالتها إلى البرلمان المتوقع أن يناقشها "خلال أسابيع قليلة"

غرفة القاهرة التجارية

فمن جانبه قال أحمد الوسيمي، نائب أول رئيس غرفة القاهرة التجارية، إن مقترح مصلحة الضرائب بخفض قيمة الضريبة المضافة، يساهم في خفض الأسعار على المواطن عند شراء السلع والمنتجات، مشيرا إلى أن أي ارتفاع في الضرائب يتم تحميله على المستهلك، لذا فأن هذه الخطوة إيجابية وتبشر بانخفاض الأسعار.

وأضاف الوسيمي في تصريحات خاصة لـ "بوابة دار الهلال"، أن الضرائب عادة ما تمثل عبء على التاجر أو المستورد، فبرغم أنه يحمل التكاليف على المواطن، إلا أنها تبطئ حركة المبيعات نتيجة ارتفاع الأسعار، مما يجعل المواطن لا يقبل على الشراء.
 

شعبة الأدوات الصحية 

وفي نفس السياق قال متى بشاي، نائب رئيس شعبة الأدوات الصحية والسباكة بغرفة القاهرة التجارية، إن المقترح المقدم من قبل مصلحة الضرائب بخفض 1% من ضريبة القيمة المضافة المقدرة بنحو 14%، يساهم في حل مشكلة التجار والأزمات التي تلحق بهم نتيجة ارتفاع أسعار الشحن والمواد الخام.

وأضاف بشاي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن نتيجة انتشار فيروس كورونا عالميا ارتفع سعر الشحن إلى أكثر من 8 آلاف جنيه مما ينذر برفع الأسعار، مشيرا إلى أن الضريبة دائما ما تسبب مشاكل منذ العهود القديمة.

وتمنى أن تعود نسبة القيمة المضافة إلى 10% مثلما كانت مسبقا، مؤكدا أن ذلك يساعد في حل أزمة التجار والخسائر المتتالية التي يتعرضون إليها.

Dr.Randa
Dr.Radwa